تجربتي مع الدفع عبر الإنترنت في ليبيا

قبل زمن قريب كان من الصعب الشراء من الإنترنت ، لكن الآن الوضع تغير وذلك بفضل المصارف الأهلية ( القطاع الخاص ) حيث قدمت مفهوماً جديداً ومتطوراً للمصارف وخدماتها.

تجربتي مع فيزا الشراء من الإنترنت ، وتحديداً من مصرف التجارة والتنمية ، منتصف سبتمبر 2008 إفتتحت حساباً جارياً في المصرف وذلك لغرض إقتناء بطاقة فيزا إنترنت من المصرف ، بعدها اكتشفت انه لا داع لفتح حساب جاري ، المهم اشتركت وحصلت على بطاقة فيزا انترنت وإستغرقت العملية اسبوعان ، ومن المفترض ان تجهز البطاقة في اقل من أسبوع لكن سوء الحظ وبسبب مشكلة ما لديهم تأخر موعد التسليم .

بعد ذلك وبشكل دوري أصبحت أستخدمها وبدون أية مشاكل تذكر في عملية الشحن أو الدفع ( للمواقع التي تقبل فيزا ليبيا – او لنقل فيزا التجارة والتنمية ) فهنالك مواقع لازلت لاأستطيع الشراء منها كموقع شركة Invision Power وعدة مواقع أخرى ، أي انه ليس من المضمون  أن يقبلها أي متجر على الإنترنت .

عملت معي وبكفاءة مع كل من : Host Gator ، Site Ground ، Yahoo! ، Apple Store ، Godady .

هذه هي المواقع التي تعاملت معها بواسطة فيزا انترنت – التجارة والتنمية ، ويقال ان بطاقات مصرف الآمان لازالت أفضل لإرتباطها بشركة في الولايات المتحدة مباشرة على عكس مصرف التجارة والتنمية الذي يرتبط بشركة في مصر ، لكني حتى اللحظة لم اجرب بطاقات مصرف الآمان .

أما عن العمولة فمصرف التجارة والتنمية يأخذ عن كل عملية بيع 1 % من القيمة المدفوعة ، وهي قيمة بسيطة جداً بإعتقادي ، كما أن الحد الادنى من الإيداعات هو 50$ ، فلو فرضنا أن في حسابك 40 $ وتحتاج 50$ لشراء أي شيء ، يجب أن تقوم بإيداع 50$ وليس 10$ .

لفتح الحساب طلبوا مني صورة من إثبات الهوية ( جواز سفر أو بطاقة شخصية ) وصورة شخصية و50 دولار – كحد أدني – ايداع لفتح حساب الفيزا .

اتمنى أن أقرأ عن تجاربكم مع بطاقات الدفع الإلكتروني ، ومايهمني بالأخص الدفع على الإنترنت.


130 thoughts on “تجربتي مع الدفع عبر الإنترنت في ليبيا

  1. وليد

    ياشباب الرجاء الحذر من التعامل معها قبل التاكد منها من الناحية الدينية لانه في حالة فيزا نت يأخذ المصرف قيمة 1% من كل عملية شراء وهذه العملية غير جائزة شرعا والله أعلم ..
    وبخصوص الاخ والاستفسار عن قيمة 5000 هذه بطاقة الفيزا الذهبية وليس فيزا نت وهي افضل ولكن اغلى في السعر وايضا يجب ان يكون لديك حساب جاري لهذه البطاقة وايداع 5000 دولار ..

  2. حسين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخ هيثم كيفيك بعد ادنك عندي مشكلة ممكن انت عندك له حل انا عندي فيزة من المصرف االمتحد للتجارة والاسثتمار وحولت اشتري به من موقع ما وما قبلة ومشيت الي المصرف قولي الموضف ضروري تجرب ان تسحب بيه حت 10 دينار من المكينة في ليبيا وجرب وسحبت ولكن عندي عودتي الي المصرف ما بت تسحب وممكن معلومة بارك الله فيك

  3. الحضيري

    السلام عليكم : الرجاء المساعدة لدي بعض الإستفسارات عن بطاقة فيزا نت ( التجارة والتنمية )
    1/ رقم البطاقة المطلوب في مواقع الشراء مثل أمازون وغيرها هل هو الرقم الطويل الموجود في واجهة البطاقة ؟وإذا كان كذلك فما فائدة الرقم الموجود خلف البطاقة ؟
    2/ إذا إشتريت شيء ما بقيمة أعلى من الموجود في رصيد البطاقة هل سيخصم المصرف اوتوماتيكيا من حسابك أو أن عملية الشراء لن تتم ؟
    3/ هل من اللازم تعبئة رصيدك بالدولار ؟ أو حتى بالدينار ومن ثم تقوم مواقع الشراء بتحويل العملة أوتوماتيكيا ؟

    1. هيثم كاتب التدوينة

      1-نعم الرقم الطويل هو رقم البطاقة بالنسبة للرقم الخلف هو رمز يتم اضافة ثلاثة ارقام الاخيرة منه عند اتمام عملية الشراء .
      2- لم تتم عملية الشراء .
      3- الشحن بالدينار والمصرف يشحن البطاقة بالدولار ، وبالنسبة للعملات الأخرى يتم التحويل حسب سعر صرف الموقع .

  4. Magdoleen

    السلام عليكم … اخي هيثم لدي فيزا نت من مصرف الامان وكيف نستخدم في عملية الشراء عبر موقع aliexpress
    حاولت فلم ينجح الامر ياريت توضح الخطوات بالشرح اكثر مع العلم البطاقة بها رصيد لكن عند دخول للحساب لم اجد ايقونة شحن البطاقة نامل منك الرد في اسرع وقت

  5. ahmed

    السلام عليكم خوي هيتم

    عندي استفسار علي بطاقة فيزا نت ( مصرف الامان )

    توا لما نفتح البطاقة عن طريق تطبيق الجوال ونجي نبي نشحنها دولار ضروري يكون عندي بطاقة فيزا فيها دولار

    أو من الممكن شحنها عبر حسابي المصرفي بالدينار الليبي

    مع العلم اني ماعنديش اي بطاقة فيزا

    1. هيثم كاتب التدوينة

      وعليكم السلام .. اهلا احمد ..

      آخر مرة إستخدمت فيها فيزا انترنت الأمان كانت شحن مباشر بدون إستخدام حساب ، حالياً “قالوا” إن الوضع تغير شوية وأصبح شحنها بواسطة حساب الفيز الكترون .

      الوضع تعقد ، يعني لو ماعندكش حساب فيزا الكتروني ماتقدرش تشحنها.

      والله اعلم .

  6. محمد

    الاخ هيثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كم الحد الاعلى لشحن بطاقة الفيزا نت مصرف الامان وهل من الممكن الحسب النقدي عن طريق البطاقه
    وهل نقدر نحول بها لعوان شخص خارج البلد
    واي نوع فيزا افضل نطلبه من المصرف لتقديم خدمة تحويل الاموال لاشخاص في الخارج لان عندي بعض الاشياء ارغب في شرائها عن طريق اشخاص
    وبارك الله فيك والسلام عليكم

  7. Ahmd

    اخي هيثم كيف الحال هل هناك مشكلة من أبل ستور انا لدي بطاقة ماستر كارد بس لم أستطيع شراء بطاقة gift card من الأب ستور عند الشراء يقول لي
    Your payment authorization failed. Please verify your information and try again, or try another payment method. فما المشكلة بالضبط أرجو التفسير لي وشكراً علي مجهوداتك 6/11/2015

  8. حميد

    السلام عليكم الخ احمد انا عندي بطاقة ماستر كارد الامان وقالوي حاليا ما تقدرش تشري بيها شي عن طريق النت بس تستخدمها لسحب atm فنبي نسأل لو نقدر نربط بطاقتي بحساب إلكتروني او نحولهن لشخص عنده حساب paypal?وشكرا

  9. Weam

    السلام عليكم
    ياريت تساعدني انا عندي بطاقه فيزا من الامان ونبي نشري من موقع اون لاين بس كلهم يبو paypal وليبيا مافيهاش كيف الطريقه للشراء يوجد بديل او مواقع تبيع بدون paypal ياريت الرد ضروري .. وهل مسموح السحب توا او لا

    1. هيثم كاتب التدوينة

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

      بالنسبة لخدمة paypal غير متاحة في ليبيا ولايمكن استخدامها ولاتفعيل الفيزا الصادرة من المصارف الليبية عليها، هنالك حلول بديلة كشراء فيزا او ماستر كارد مدفوعة مسبقاً وهي متوفرة في عديد الشركات والموزعين في ليبيا من عيوبها العمولة المرتفعة وشحنها لابد ان يكون بالدولار وبسعر السوق السوداء .

  10. محمد

    السلام عليكم عندي سؤال من ايام لقيت واحد ناشر في النت يبي يبيع بطاقات امازون قلت ناخد منه حكيت معاه قتله نبي نشري بطاقة منك رد عليا قالي خلاص تم خليني نمشي لمصرف الاول وتو نبيعلك البطاقة فسؤالي هو كيف يمكن استخراج بطاقة امازون من المصرف ياخوي هيتم

    1. هيثم كاتب التدوينة

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

      بالنسبة لبطاقات امازون هو يقصد بطاقات الهدايا Gift card ، وهي بطاقات يتم شراؤها عبر موقع امازون بواسطة بطاقات الفيزا . ولاتوجد علاقة بين المصرف والامازون في هذا الشأن.

      ربما كان يقصد اتمام امور ومسائل متعلقة بالفيزا لكي يتمكن من شراء البطاقات من امازون .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *