مواقع الصحف الليبية (1)

في ليبيا هنالك نوعان  من المواقع أو الصحف الإلكترونية حسب رأيي الشخصي ، وهي حسب الأتي :

أولاً مواقع الصحف المطبوعة المحلية :

بالطبع الصحف المحلية تُدار جميعها بواسطة الهيئة العامة للصحافة عدا صحيفتي أويا وقورينا والتي تديرهما شركة الغد للخدمات الإعلامية ، ولمشاهدة الصحف والمجلات التي تديرها الهيئة العامة للصحافة إنتقل لهذا الرابط ، ولو إنتقلنا من خلاله لإلقاء نظرة على موقع صحيفة الجماهيرية الذي إخترته الأسوء بين الصحف الرئيسة في ليبيا.

22

سعد الأريل

  • منذ الوهلة الأولى سيتبين لك وكالعادة أن الموقع لصحيفة ليبية ، الفوضى تعم المكان وصور كُتاب صحيفة الجماهيرية وآخر عناوين كتاباتهم على يسار الشاشة مربكة والصور في حد ذاتها غير مناسبة لأن يتم وضعها في موقع إلكتروني لأنك ستعشر أن مكانه في الأوراق الثبوتية فقط كالصورة الظاهرة على يسار الشاشة .
  • هنالك شيء غريب في الموقع فهو يعتمد على صفحات ثابتة ( HTML ) في ثلثي عمله ، والثلث المتبقي يعتمد على صفحات تفاعلية ASP ، العمل على الصفحات الثابتة متعب وممل ومشاكله كثيرة ، لا أعلم كم موظف ينجز كل هذه الاعمال الشاقة ، كان الله في عونهم .
  • المشكلة الغريبة التي تعاني منها أغلب المواقع هو عدم وجود تنظيم جيد لألوان الخطوط وانواعها ، فهنالك فوضى واضحة ومشتركة في هذه النقطة بين أغلب المواقع الليبية الرسمية .
  • أعتبره أهم محتوى بالموقع هو عنوان الصفحة ( Page Title ) غير موجود !
  • أعجبني في الموقع رأس الصفحة ( Header ) فقط ينقصه تصميم متوافق مع جماله ، ودقة أعلى من الموجودة حالياً ، فدقة الصورة تبدوا واضحة رديئة لكني أرى أنها فعلاً أفضل رأس صفحة بين مواقع الصحف الليبية الأخرى .
  • كذلك خلفية جسم الصفحة ( Body ) جميلة ومميزة لكنها للأسف غير موجودة في كل الصفحات ، أو لنقل أنها موجودة في أغلب الصفحات.

هل أكمل ؟

بالطبع سأضيع وقتكم في قراءة عيوب تبدوا واضحة جداً من الوهلة الأولى ، إذا ما الهدف من الكتابة ؟

في الواقع لا أود سوى تسليط الضوء على هذه المواقع المهرجة بشكلها الممل والرتيب ولفت الإنتباه إلى أن مواقعنا الرسمية تعاني كثيراً ، ولا اعلم كيف هي باقية تقاوم وتصارع الموت البطئ ، فالشكر موصول للعم قوقل لأنه يقدم خدمة كبيرة لهذه المواقع .

بقية الملاحظات في نقاط سريعة :

  1. موقع الهيئة العامة للصحافة يقوم بتصغير الصفحة فور دخولك إليها بشكل غريب كما بالصورة يسار الشاشة ( إضغط على الصورة للتكبير )
  2. الهيئة العامة للصحافة

    الهيئة العامة للصحافة

  3. صدق أو لاتصدق موقع الهيئة العامة للصحافة لم يتم تحديثه ولم يتحرك قيد أنملة منذ العام 2001.
  4. هنالك صحف قامت ببرمجة الموقع بواسطة مبرمجين أقف لهم إحتراما وتقدير ، لكن أرجوكم إستعينوا بمصممين حتى يكون العمل اجمل فالبرمجة جزء والتصميم جزء آخر من العمل ، يصعب الإلمام بكلاهما .

    صحف الغد … أويا وقورينا ..

    كتبت تدوينة بعنوان إفتتاح مواقع إلكترونية لصحيفتي أويا وقورينا تناولت فيها موقعي الصحيفة بعد إفتتاحهما بمدة قصيرة ، وبالطبع كانت صحيفة أويا مميزة بحق عن صحيفة قورينا حتى بعد التغيير الذي حدث على المواقع لاتزال صحيفة أويا متميزة بشكل كبير جدا ، وتبقى قورينا موقع مهرج كبقية مواقع صحف الهيئة .

    ملاحظتي البسيطة فقط في صحيفة اويا ، الصحيفة تم إعادة تصميم موقعها وذلك بإستخدام السكربت الشهير Joomla مفتوح المصدر ومجاني وليس كما جاء في اسفل الصفحة ، نفس الملاحظة تتكرر مع صحيفة الزحف الاخضر نراها في صحيفة أويا :-) .

    أما عن التصميم فهو مميز وبه لمسة جمالية رائعة ، وهو من ايدي البارع في جملة أحد الشباب الليبي المميز الأخ تيمور عزيز .

    بالنسبة لمواقع الصحفة المطبوعة المحلية أرى أن أفضل ثلاثة مواقع هي :

    1. صحيفة أويا
    2. صحيفة الزحف الأخضر
    3. صحيفة الفجر الجديد

    هذه كانت افضل ثلاثة مواقع ، الثاني والثالث لانه لا يوجد افضل منهما ، أما موقع صحيفة أويا فهو فعلاً مميز جدا.

    لم أخوض في التفاصيل البرمجية لأنني لا أملك الخبرة لفعل ذلك ، وبرمجياً كل الطرق تؤدي لروما ، حتى وردبرس المجاني يمكنه ان يبني أفضل وأجمل موقع مهما كان نوعه ، لكن التصميم أصعب .

    5 Comments

    1. اشكرك اخي الكريم على هذا التحليل الجيد والرائع لبعض مايسمى بمواقع الصحف الليبية .. كما اجد نفسي خجلاً من كلمات الشكر الذي قلتها في حقي بخصوص تصميم موقع صحيفة أويا .. وبالنسبة لما جاء في اسفل صفحة الموقع (الفوتر) فثق اخي الكريم بأني ارغمت على ذلك بعد الالحاح الشديد من الجهة ذات العلاقة .. كما احب ان انبه الى ضعف الثقافة العامة للعملاء (اصحاب المواقع) وعدم فهمهم لماهية البرامج مفتوحة المصدر .فعند وضعك لكلمة (جوملة) في اسفل الصفحة ستجد نفسك في اتهام مباشر من صاحب الموقع بانها مجانية وانك اخذتها جاهزة وبالاحرى لم تقم بإي جهد في الموقع .. وهو الذي لايعلم بانك اخذت وقت في تصميم الواجهة على احد برامج الجرافيك ثم قمت بتحويل هذه الواجهة الى HTML/CSS ثم قمت بدمج اكواد برنامج (جوملة) مع التصميم ثم اخيراً اختيار/برمجة الاضافات البرمجية المناسبة للموقع وتعديل ملفات الستايل الخاصة بها لكي تظهر متوافقة مع التصميم .. رحلة طويلة ينسفها لك صاحب الموقع بكلمة .. جوملة برنامج مجاني !!!!!

    2. هيثم says:

      مرحباً سيد تيمور ..

      شكراً لتواجدك وإبداء ملاحظاتك حول التدوينة ..

      بخصوص صحيفة اويا لقد تفهمت تماماً المقصد ولا أعلم لدي رأي يتأرجح ما بين تأييد الجهة التي الحت وبين الرفض ..

    3. طاعة الله says:

      لماذا الاستغراب دائما كل شئ لدينا متاخر ومتوقف وقيد الانشاء

    4. شــركة تـــسـويـق تـاجـــوراء والـنواحــي الأربـــعـــة
      طرابلس …………ليبيا
      العاملون بسوق الجولان
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأخوة /بقناة الحوار الفضائية ……………..ألي برنامج حقوق الناس

      تحية طيبة وبعد
      نشكر لقناة الحوار اهتمامها بحقوق الناس التي لم يعد احد يهتم بهم وخاصة المسولين الذي بأيديهم القرار فنحن المنتجون قد سلبت حقوقنا وتعرضنا ألي الذل والمهانة والاعتقال ولقد غاب عن المسؤل النزاهة وإحقاق الحق ونصرة المظلوم ومن خلال صحفتكم..
      نناشد الأخ /الدكتور سيف الاسلام معمر ألقذافي
      بتدخله لحل مشكلتنا لقد جار علينا هذا الزمن وأقفلت الدنيا أبوابها في وجوهنا وأظلمت في عيوننا فنحن العاملون بسوق الجولان التابع إلي شركة تسويق تاجوراء. لقد صدر قرار جائر في حل الشركة التي هي مورد رزقنا ورزق أطفالنا فتقدمنا بمذكرة إلي اللجنة الشعبية العامة بتمليكنا سوق الجولان الذي نعمل به منذ ربع قرن من الزمن ووافقت اللجنة الشعبية العامة علي ذلك وصدر قرار رقم {71} بتمليكنا السوق للعاملين به وبعد ذلك أبرمنا عقد مع الأملاك العامة لمدة خمسة وعشرون سنة وأصدرت لنا عدة موافقات منها موافقة أمين شعبية تاجوراء التي في نطاقه السوق وموافقة الهيئة العامة للتمليك وموافقة أمانة مؤتمر الشعب العام وموافقة أمين الشؤون القانونية وحقوق الإنسان واستكملنا كافة الإجراءات القانونية والإدارية المطلوبة ومنحنا شهادة مزاولة النشاط وفرحنا وفرح آسرنا بهذه الخطوة الجيدة وبعد هذا المجهودات المضنية والتعب الطويل وصبرنا علي 22شهر بدون مرتب وادلالنا إمام مكاتب المسؤلين لاستكمال الإجراءات المطلوبة .
      .حظر ألينا أمين اقتصاد طرابلس وطلب منا منحه جزء من السوق لاستثماره لنفسه ورفض العاملين طلبه فهددنا بعدم تمليك السوق مهما كانت الظروف واستعان بالأخ عبدالعاطي الاحرش لمحاربة المنتجين في مورد رزقهم ورزق أطفالهم وحظر الأخر ألينا وطلب أخلاء السوق وعرضنا عليه كافة المستندات التي تثبت استكمالنا إجراءات التمليك فكان رده أن كافة المستندات التي بين أيديكم هي حبر علي ورق وان ماإريده هو ما سيكون .ووجهت دعوة حضورللاخ/المدير التنفيدي سيف الإسلام صالح البريكي والعاملون بسوق الجولان من قبل الاستاد/صلاح بن غرسه والأستاذ /محمد بيت المال في مقر بريد شارع الزراية ودعوتينا من السيد /محمد سالم العماري في مقر اللجنة الاولمبية في شارع عمر المختار لمناقشة الموضوع ولم تسفر عن اى نتيجة لصالح العاملين وكان اصراره علي إخلاء المكان الذي هو مصدر رزقنا ورزق اطفالنا{اللهم انت رب المستضعفين انت رب وربهم الي من تكلنا}….
      ولم تمر أيام قليلة حتى حظرت لجنة التصفية لاستلام السوق فرفضنا وتقدمنا بشكوى ألي موتمر الشعب العام وأحيلت الشكوى ألي جهاز الرقابة والتفتيش وبعد أن علم رئيس لجنة التصفية بالشكوى أسرع ألي مركز الشرطة وطالب باعتقالنا جميعنا بحجة أنا تعرضنا له بالشتم و الضرب وكان اعتقالنا مؤامرة مع أمين اقتصاد طرابلس وعبد العاطي الاحرش وتم عرضنا علي وكيل النيابة ظلما وافتراء وعرضنا عليه كافة المستندات التي تثبت أن القرارات رهن التحقيق في جهاز الرقابة والتفتيش وأفرجت النيابة علي جميع العاملين وألزمتهم بالتوقيع في النيابة أسبوعيا حتى صدر حكم المحكمة بالبراءة وكان كل ماحدث مؤامرة لكي تتمكن اللجنة من المكان وطردنا منه وتسليمه إلى عبدالعاطي الاحرش تحت اسم قناة النادي وتوجهنا ألي جهات الاختصاص الاانها رفضت التدخل للقوة التي يتمتع بها ونفوذ عبدالعاطي الاحرش.:؟
      عليه نأمل
      من سيادتكم التدخل رأفة بحالنا و حال أسرنا وكرمنا منكم بان ترفع الظلم الذي لحق بنا
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      العاملون بسوق الجولان
      الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
      شركة تسؤيق تاجوراء والنواحي الأربعة
      العاملين بسوق الجولان
      الرقم الاسم رباعي مواليد رقم البطاقة الشخصية رقم الهاتف
      1 محمد مختارالزروق 1954م 162298ط 0925056199
      2 عبدا لباسط رمضان عبدالله قشوط 1965م 232408ط 0925610925
      3 عثمان عبد السلام عمران 1960م 176554ط 0925855205
      4 مفتاح محمود عبدالغني الغزيوي 1947م 14179ط 0924545313
      5 مفتاح بشيرخليفة التومي 1961م 192855ط 0926177651
      6 خالد محمد الصادق درار 1950م 66517ط 0925687572
      7 علي خليفة عبدالدائم ابوزعنين
      خليل ناجي عمار الراشدي 1963م
      1966م 215218ط 0926656223
      8 فوزي عمر المبروك ألرقيعي 1968م 256920ط 0913787614
      9 سالم صالح حدود 1955م 115150ط 0925430574
      10 رمضان محمد محمداليأس 1959م 170980ط 0926725988
      11 ناصر عبد السلام مصباح 1961م 176554ط 0922906435
      12 نجية محمد أحمد لاقا ري 1966م 744658ط 0926143044
      13 عبد الحفيظ سالم بن عيس 1961م 182477ط 0925071814
      14 بشير الهادي عبد الحفيظ العالم 1962م 47116ط 0926838867
      15 فرج عبدالله عبدالله كشون 1957م 224430ط 0926633280
      العاملون بسوق الجولان

    اترك تعليق

    Subscribe without commenting