مدير مشروع ليبيا ماكس في ضيافتي

اليوم سنتحدث عن المشروع المثير للجدل ليبيا ماكس | Libya Max احدى خدمات شركة ليبيا للإتصالات والتقنية المعروفة إختصاراً ( LTT ) والذي أقول أنه المشروع الذي يحتاج الدعم الأكبر من شريحة مستخدميه ، بعد أن لاقى الدعم من قبل الإخوة العاملين فيه والذين حاولوا انجازه في وقت قياسي وبمجهود مجموعة قليلة من المهندسين الليبيين ، وإن كانت العيوب قد ظهرت على السطح في الأشهر الأولى إلا أنه سرعان ما تم إحتواء تلك المشاكل وفي اسابيع قليلة ، لو كنت زرت معرض التقنية الأخير لكنت قد لمست في الشباب العامل في المشروع التعب والإرهاق ، عموماً وحتى لا أطيل كثيراً ستكون لي تدوينة منفصلة أخرى عن اللقاء وبعض الملاحظات.

في ضيافتي اليوم مدير مشروع ليبيا ماكس ، المهندس محمود التير ، معنا اليوم ليحدثنا عن مشروع ليبيا ماكس ، الصعوبات والمشاكل ، السلبيات والإيجابيات ، وإن رايتم انه ثمة سؤال ينقص اللقاء فلا أعتقد أن السيد محمود التير سيمانع من الإجابة عليه .. مرحباً بكم وبكل ملاحظاتكم .

libyamax

  • مرحباً سيد محمود وفي البداية كالعادة عرفنا على محمود التير أكثر.

بسم الله الرحمن الرحيم: اسمي محمود بشير التير مسلم ليبي مواليد 1976 من قبيلة الزنتان مولود في مدينة طرابلس متزوج. بكالوريوس في هندسة الاتصالات منذ عام 2000  . أحب كرة القدم ممارسة ومشاهدة وفي عالم التقنية انا من احباء البرمجيات المفتوحة المصدر بشكل عام  ومحب لكل التقنيات الحديثة في مجال الالكترونات والكمبيوتر .

  • بما أننا سنتحدث عن مشروع ليبيا ماكس أرى أن نبدأ بنبذة حول هذه التقنية ، بإختصار وبنظرة سريعة: كيف تعمل تقنية الواي ماكس؟

تقنية الواي ماكس بأختصار شديد تتكون من مجموعة محطات موزعة على منطقة جغرافية معينة تبث موجات لاسلكية بتردد معين بحيث توصل المستخدم لاسلكيا الى المحطة ويتم نقل البيانات بعده عبر خطوط ربط بإستخدام الالياف البصرية أو الموجات الدقيقة الى مقسم رئيسي يتم التأكد فيه من صلاحيات المستخدم ثم ايصاله الى الشبكة الدولية أو أي تطبيقات أخرى.

  • لماذا مشروع واي ماكس في ليبيا؟

لماذا لا ؟ الاجابة ببساطة لماذا لا تكون لدينا أحسن طرق الاتصال اللاسلكي  بالانترنت في العالم وبلادنا تختص بمجموعة صفات تجعلها مرشحة لهذه الخدمة أكثر من غيرها استطيع ان الخصها بالتالي :

كبر المساحة الجغرافية ، توزيع سكاني غير منتظم، مشاريع بنية تحتية واعادة بناء تمنع انشاء شبكات ارضية يمكن الاعتماد عليها .

واي ماكس تقنيا يعد بسرعات عالية  وبأجهزة رخيصة وبأمان عالي جدا في الوصول الى المعلومات ، ولذلك وبعد دراسة مطولة لكل الحلول الاخرى تم أختيار واي ماكس كتقنية لانها الاحدث والاسرع تطورا والتي من الممكن ان تلبي رغبات الناس بسرعات اعلى .قابلية على التنقل بين المحطات دون انقطاع. سرية تامة في نقل البينات من والى الشبكة، وتقنيا لايمكن مقارنة الواي ماكس بأي تقنية حالية من تقنيات النقال الاخرى للوصول الى الشبكة.

  • بإعتبارك مدير لمشروع ليبيا ماكس، متى بدأتم التخطيط للمشروع ومتى بدأ التنفيذ؟

بدانا منذ عام 2004  في دراسة حلول توصل المستخدم الى الانترنت بسعر معقول وبأمان عالي ولاسلكيا بالتحديد ، درسنا مجموعة من الحلول الخاصة والمقدمة من شركات عالمية كثيرة لتغطية مدن الجماهيرية وتم استبعادها اما لانها حلول مقدمة من شركة واحدة لذلك سترتبط باستخدام معدات تلك الشركة فقط وتقنياتها ولايخفى عليكم ما في ذلك من خطر على الاستثمار في الحلول الخاصة كالاسعار المبالغ فيها واحتكار السلعة الواحدة وافلاس الشركات المنفذة وغيرها الكثير، أو لانها تقنيات غير مؤهلة لاداء المطلوب كالتغطيات بأستخدام الواي فاي وعدم قدرتها على تحقيق الامان في الشبكة وعدم قابليتها للتنقل دون انقطاع في الاتصال وغيرها الكثير، ولهذا تم الاستقرار على خطوط عريضة للحل اللاسلكي وهي ان تكون تقنية قياسية (standard) و مفتوحة وذات سعر مقبول وتسمح بالتنقل وتعطي سرعات عالية ولاسلكية.

وفي عام 2005 تم البدء باختيار تقنية 802.16d او الواي ماكس الثابت وتم الاتصال بالعديد من الشركات وذلك لتقديم عروض وافكار لهذه التغطية ولكن لاحظنا أن الكثير من الشركات الضخمة العاملة في المجال لم تقدم حلول جيدة وأن الشركات التي لديها حلول ليس لها القابلية على تنفيذ مشروع ضخم كهذا المشروع بالاضافة الى ان التقنية ما تزال تحتوي على عيوب كثيرة ولهذا السبب انشأنا معمل صغير لاجراء تجارب على تقنية الواي ماكس ومع صدور المقياس 802.16e-2005 تم تغيير الخطة في خطوة جريئة من الشركة وثبت والحمد لله انها كانت خطوة صائبة.

في عام 2006 بدأنا في طلب محطات تجريبية من الشركات وذلك لعمل تجارب عليها ولكن الكثير من الشركات العالمية أعتذرت عن ذلك بسبب ان المعدات غير جاهزة او انها لم تبدأ بالتصنيع ولكن تم الاتفاق مع شركات رئيسية لبدأ التجارب وفي ذلك الوقت لم تكن هناك اجهزة طرفية ولا موديم الا نماذج تجريبية من هنا وهناك أستعملناها للتجربة في المعمل وفي النهاية تم الاتفاق مع ثلاث من الشركات لانها تحصلت على افضل النتائج في أكثر من 50 أختبار للأداء و بعد التأكد من أن كل المعدات حاصلة على شهادة من Wimax Forum تم توقيع العقود مع الشركات في نهاية 2007  وتم  استيراد الابراج والمحطات وعمل المسح الميداني ل 18 مدينة والاجراءات بالحصول على الترددات والتراخيص وأستئجار المواقع وغيرها من مستلزمات المشروع ومع وصول شهر ابريل كانت كل المستلزمات متوفرة وخلال 3 أشهر تم تركيب أكثر من 200 محطة وهو رقم غير مسبوق في كل المشاريع الاخرى ولله الحمد والمنة وتم التشغيل التجريبي بنجاح للمحطات  وهذا باختصار نبذة عن المشروع بشكل مبسط جدا.

  • هل أنت مطلع على مشاريع الواي ماكس في العالم والعالم العربي على وجه الخصوص؟ ماهو الفرق بين ليبيا ماكس ومشاريع الواي ماكس الأخرى في بلدان العالم؟ أسعار،سرعات،خدمات،بشكل عام.

بالنسبة لمشاريع الواي ماكس في العالم العربي فنحن متقدمون بمراحل كبيرة عن غيرنا ويكفي شهادة كل المحللين والزوار و الشركات بمدى تقدم المشروع و سرعة تنفيذه وحجمه بالاضافة الى تعدد الموردين للاجهزة و للشبكة مما ولد الكثير من التحديات التقنية واللوجستية في ادارة المشروع وتنفيذه وبالنسبة للعالم فقد تم الاشادة بتجربة ليبيا في معرض برشلونة لتقنيات الجيل الثالث وما بعده و تم اجراء مؤتمر بالفيديو بيننا وبين شركة انتل العالمية و موقعها في المعرض.وبث فيديو مباشر عن طريق الواي ماكس من موقع بجانب السرايا الحمراء مباشرة للمعرض  كما تم الاشادة بالمشروع في ملتقى الواي ماكس بمدينة امستردام في بداية شهر 6 هذه السنة

  • ماهي المشاكل التي واجهت فريق عمل ليبيا ماكس أثناء التركيب وأثناء فترة التجربة؟

المشاكل يمكن تصنيفها الى ثلاث اقسام . مشاكل تتعلق بالتقنية مثل التطور السريع في البرمجيات للشبكة والمحطات و تطوير الاجهزة الطرفية والمودمات حيث انها جميعا حديثة جدا والبعض منها تم تجهيزه بعد انتهاء تنفيذ المشروع لصعوبات واجهت الشركات المصنعة ومازال البعض الاخر منها تحت التعديل والتجربة حتى الان لضمان اداء خدمة أفضل وأضافة مزايا جديدة للشبكة لتحسين التغطية وزيادة السرعات . القسم الثاني من المشاكل هي مشاكل ادارية تتعلق بالاتفاقات والرخص والترددات وعقود ايجار المواقع و مناطق أعادة التعمير وغيرها من المشاكل الكثيرة والكثيرة. والجزء الثالث هي مشاكل توصيل الكهرباء و الاعمال المدنية والمقاولون كحفر الممرات او الطرق لاجراء التمديدات الكهربائية مع ما يستلزم ذلك من رخص وأجراءات و موافقات يصعب جدا الحصول عليها ، هذا بالاضافة الى الصراعات الجانبية بين الجيران وأصحاب المواقع على الايجارات ومواقع التركيب و الخوف من الاضرار الصحية والاجتماعية مع وجود عدم ترحيب أحيانا من بعض المواطنين.

  • تأجل ليبيا ماكس أكثر من مرة ، أولها في شهر الفاتح ولكن لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي ، والثانية في شهر الكانون ثلاث مرات ومن ثم في بداية العام وخلال شهر اي النار تحديداً تأجلت في أكثر من مناسبة ، ولم تجد الشركة أي سبب مقنع للعملاء خصوصاً بعد الإعلان المبدئي والرسمي والذي كان من المفترض أن يكون في بداية شهر الكانون ..لماذا هذا التخبط الذي اصاب الشركة في إعلان موعد الإنطلاق؟ هل هو فني ؟ أم إداري ؟

كما سبق وأشرت ان الاجراءات الخارجية منعت تنفيذ العديد من المواقع وتوصيل الكهرباء اليها رغم أنها جاهزة بسبب كثرة الموافقات والاجراءات الروتينية بالاضافة الى حداثة التقنية و المشاكل الغير متوقعة من الاجهزة والمعدات أدى الى تأخير المشروع و أضرب لك مثلا ان شركة سبرنت الامريكية العملاقة تأجل افتتاح مشروعها عدة مرات وأحد التأجيلات تأخر الى سنة كاملة رغم انها تغطي في الافتتاح مدينة واحدة مع سهولة حصولهم على الرخص والتنظيم لديهم واعلانهم عن الافتتاح رسميا اكثر من مرة  الا ان المشاكل التقنية وحدها اخرت المشروع لمدة سنة كاملة لذلك ورغم اننا نعتذر لكل الناس عن التأخر الا ان الغرض كان ضمان تغطية أكبر رقعة ممكنة من المدن المستهدفة.

  • متى سيصبح السعر اقل من القيمة الحالية وهي 520 دينار سنوي للمودم المحمول و 620 للمنزلي ؟ وماهو السبب الرئيسي الذي جعل من الشركة تبيع الخدمة بهذا السعر ومقدماً لمدة سنة؟

السبب الرئيسي للبيع بهذا السعر هو ان الشبكة تحتاج الى الكثير من التعديلات ككل الشبكات اللاسلكية وحيث أن الوقت لا يسمح بالتريث الطويل لحاجة الكثير من المواطنين الى خدمات انترنت لاسلكية اخترنا هذا الرقم للمحافظة على عدد محدود من المواطنين المحتاجين بشدة الى الانترنت اولا ثم للتأكد من أحسن مودم أداءا في الشبكة لان كل اجهزة المودم الموجودة حديثة جدا ولم يتم تجريبها لمدة طويلة وتم أختيار 5 أنواع لأتاحة الخيار للمشتركين ولكن وعلى عكس المتوقع كان الاقبال رائعا ولذلك حدث نقص في عدد المودمات وبدء أستيراد مودمات جديدة ومعدلة بما يناسب المستخدمين للشبكة وتم اعداد التصاميم المبدئية للبرنامج داخل الشركة ومناقشتها مع الشركات الموردة للمودمات وأعادة برمجة ولا يخفى عليك دورة حياة برنامج في الشركات العملاقة كم هو طويل ومعقد حيث يتم دراسة أي تغيير تطلبه ويناقش معك أكثر من مرة للتأكد من كل شيء ثم تبدأ مرحلة البرمجة ثم التجريب ثم اصدارة تجريبية و يتم تجربتها في الشبكة الحقيقية ثم أجراء التعديلات و تصحيح الاخطاء والعيوب وتعاد الدورة عدة مرات حتى يتم التأكد من اداء البرنامج . وهكذا يلزم بعض الوقت والتأخير يمكن ان يكون مقنعا أذا أردت أن تكون جيدا على الاقل لحماية المستهلك من الاخطاء والشوائب البرمجية والتي لن تسلم منها بشكل كامل على الاطلاق ولك في ويندوز وماك ولينكس أكبر مثل
وأعتقد شخصيا أن السعر لن يقل لهذه الباقة ولكن سيتم أصدار باقات أرخص وبسرعات أقل حالما يتوفر العدد الكافي من المودم ذو النوعية الجيدة وهو قريب جدا أن شاء الله.

  • ما المانع من توفير تعريفات مودم الواي ماكس سواء من شركة ZTE أو هواوي لمستخدمي أنظمة تشغيل ماك ولينوكس ؟ ولماذا لم يكن ذلك شرطاً اساسياً من شروط التعاقد؟

الامر يعتمد على الأبحاث التي تجريها الشركات لتعريف المودم وهو أمر تجاري اولا لذلك تعطى الاولوية لاكبر نسبة من المستخدمين وهم لميكروسوفت ويندوز ثم لينكس وماك ومن بعدها بقية الانظمة كسولاريس و اوبن بي اس دي وغيرها ، ولو اشترط العقد توفير تعريفات لهذه الانظمة لما كان هناك مودمات الى الان خصوصا أنها تقنية جديدة وتحتاج الى الكثير من التعديلات والتجارب ، ولكن ابشر مستخدمي لينكس اولا بأن تعريف موديم زد تي اي لاوبونتو سيكون قريبا تحت التجربة ولكن ليس بواجهة برنامج صلة حتى يتم التأكد من فعاليته اولا ولمستخدمي ماك ايضا لدينا تعريف للمودم ومازال تحت التجربة لبعض مالكي الماك وننتظر نتائج التجربة ، اما باقي المودمات فسيتم تجربتها حال صدور تعريف لها مثل هواوي والكاتيل.

  • من حواري معك في معرض التقنية الخامس ، قلت أن عدد العاملين بالمشروع قليل جداً ولا أذكر العدد تحديداً ، لماذا العدد محدود؟

لا يخفى عليك أخي هيثم أن الحصول على مهندسين بجودة عالية صعب جدا حاليا ورغم اجراء الشركة للكثير من المقابلات مع مهندسين الا ان القليل منهم فقط يصلح للعمل في مشروع مجهد و صعب ويستنزف الكثير من الوقت والجهد كمشروعنا بالاضافة الى ان الشركة تزيد من موظفيها بالتدريج وذلك لضمان الجودة وليس الكم .

  • ومع هذا العدد المحدود ، ماهي خطتكم لبدء الخدمة في المدن الثمانية عشر المعلن عنها؟

بدأنا من مدة بأجراء المقابلات مع عدد كبير من المهندسين وسيتم زيادة فريق عمل المشروع خلال الفترة القادمة خصوصا اننا مقبلون على توسعات وتغييرات وأضافة مدن أخرى لخريطة التغطية أن شاء الله.

  • بصفتك إداري لمشروع ليبيا ماكس ، ما هي طريقتك في إدارة فريق العمل في المدن المستفيدة من مشروع ليبيا ماكس؟

لا اهتم كثيرا بصفتي مديرا فريق العمل. وانا اولا مسئول تقنيا و مصمم للشبكة واداريا كمدير المشروع لذلك كل الامور الفنية تقع على عاتقي اما بالنسبة للفريق فلا ارى نفسي مديرا للفريق بقدر ما انا فرد فيه والجميع يشتغل برغبة شديدة في انجاح المشروع وانا واحد منهم .بالتأكيد مسئولياتي أكثر من الاخرين ولكن هذا لايميزني عن أي ترس أخر من تروس المشروع انما يدفعني لبذل المزيد من الوقت لانجاح المشروع.

  • ثمة خدمات مرافقة لخدمة ليبيا ماكس حدثنا عنها ؟ ومتى يبدأ العمل بها رفقة خدمة الإنترنت؟

ستدشن خدمة الهاتف على الواي ماكس قريبا أن شاء الله و التجارب الى الان ناجحة ولكن ليس لدي تاريخ دقيق للافتتاح التجاري لان المشروع لايتبعني شخصيا الا اني متابع له فنيا واستطيع القول ان الهاتف عبر واي ماكس هو نقلة نوعية للشركة ولخدمة ليبياماكس وأرجوا لها النجاح ان شاء الله.

  • بعد إنطلاق الخدمة وفي بدايتها بدأ التذمر بشكل كبير من سوء التغطية في بعض المناطق وأحياناً في داخل مدينة طرابلس وفي شوارعها الرئيسية ، وأنا شخصياً واجهتني هذه المشكلة حين أستخدمت ليبيا ماكس في منطقة زاوية الدهماني حيث لم أتمكن من العثور على أي إشارة ، هذه المشكلة تكررت عند الكثير من المستخدمين ، بشكل عام ، متى ستتحسن الخدمة ؟ ومن ناحية تقنية فسر لنا ولو بإختصار سبب ضعف الإشارة

لعل مشاكل توفير الطاقة الكهربية التي تحدثت عنها ومشاكل الايجار هي السبب الاول في عدم توفر الخدمة في كل المواقع وعدم الحصول على مواقع للتركيب عليها خصوصا في العمارات التي يجب التفاوض فيها مع كل السكان و موافقتهم قانونا كما في منطقة زاوية الدهماني وغيرها هي السبب في تأخير التركيب وسبب ضعف الاشارة هي انه ببساطة كلما زاد التردد نقص اختراق الاشارة للحوائط شديدة الامتصاص للاشارات كالحوائط الاسمنتية و المعدنية ولعل غياب اي احصائيات عن نسب الاسمنت والتشبيك في المباني ونسب الزجاج وفتحات النوافذ والارتفاعات العشوائية االخ تسبب في وجود اختلاف بين الدراسة النظرية والمحاكاة بواسطة برامج الكمبيوتر عن النتائج العملية وهذا ما يولد أختلاف بين اختراق موجات الراديو كمحطات الهاتف النقال العادية التي تشتغل بتردد 900 ميجا هرتز عن محطات الواي ماكس التي تشتغل بتردد 2500 ميجا هرتز وكلما زاد عدد المحطات قربت المسافة وزاد الاختراق للموجات وهو أمر سيحدث مستقبلا مع زيادة عدد المستخدمين.

  • الكثير من المستخدمين يرون السرعة المعلنة غير صحيحة وحتى نزيل سوء الفهم هذا نريد تفسير تقني بالخصوص.

لا اعلم شيئا من هذا والكثير ممن لديهم تغطية يتحصلون على سرعة 260كيلوبايت اي 2000ميجا بت ولا اعتقد ان الكثيرين هنا تعني الا قلة قليلة ولست انت منهم يا هيثم كمستخدم واود ان أشير انه كلما زادت نسبة التغطية كلما ضمنت ان السرعة ستصلك كاملة.

  • ابحث عن أجابة صريحة وواضحة عن ما اذا كانت ليبيانا نت خدمة منافسة للواي ماكس ام لا؟

ليبيانا شركة كبيرة ولها موارد مالية ممتازة ورخصة الجيل الثالث تخدم الشركة من ناحية التردد 2.1 جيجا وعدد المحطات وفي النهاية هو مكسب لنا كمواطنين أن تكون الانترنت موجودة في كل مكان بغض النظر عن من يقدمها هذا من ناحية مصلحة الوطن ، أما من الناحية التقنية فأن الواي ماكس يمتلك الكثير من التفوق تقنيا ودعمه لخصائص جديدة مثل:

MIMO+BEAMFORMING+HARQ+Higher DL and UL+OFDMA
وهي مدعومة جزئيا في تقنية HSDPA

ولعل العاملين في مجال الاتصالات والدارسين يعرفون هذه الكلمات وما تعنيه.

ببساطه شديدة  وعن تجربة شخصية في دول أخرى فأن الفارق واضح بين الواي ماكس وكل التقنيات الاخرى ولنفس عدد المحطات ستكون التغطية متقاربة جدا جدا علميا ولكن عدد محطات ليبيانا أكثر من ليبياماكس لذلك ربما تكون الاشارة أحسن لكن كسرعة لايمكن المقارنة ,حيت تصل سرعة الوايماكس الان  ثلاثون ميجا بت لكل مقطع يعني ستون ميجا لكل محطة تقريبا بينما سرعة المحطة الواحدة في الجيل الثالث وعلى حد علمي تصل الى 384 كيلو بت في نظام UMTS و 14.2 ميجا في نظام HSDPA ويمكن قراءة مقارنة بسيطه عن الانظمة في موقع ويكيبيديا:
http://en.wikipedia.org/wiki/WiMAX

http://en.wikipedia.org/wiki/Comparison_of_wireless_data_standards

  • اذا لماذا الافراط في الدعاية لخدمة ليبيانا نت؟وهل ترى انه هنالك نوع من الظلم لخدمة واي ماكس عند مقارنتها بليبيانا نت؟

والدعاية من حق كل شركة لها نشاط تجاري ولكن يجب تحري المصداقية حيث ان هذه السرعات تقسم بين المشتركين بمعادلة ليست سهلة كليا وانما تعتمد على العوامل التالية:

1-      السرعة القصوى للمحطة
2-      عدد المستخدمين  في المحطة الواحدة
3-      نسبة التنزيل للقراءة (يعني كم ثانية تأخذ لتنزل صفحة او ملف وكم ثانية تلزمك لقراءته)
4-      سعة المايكرويف أو الالياف البصرية الموصلة للمحطة
5-      سعة اتصال الشركة بالانترنت (مثلا كم سعة خط ليبيا للاتصالات أو ليبيانا المؤجر من المزود الرئيسي)
6-      زمن الاتصال (حيث يحدد بساعات الذروة و عدد ثواني الاتصال بالشبكة)
ومن هذه العوامل تستنتج سرعة اتصال المستخدم بالانترنت ، وانا لا اعتقد شخصيا ان ليبيا ماكس ظلم بالمقارنة وأعتقد أن الشبكة تتحسن بشكل كبير كل فترة وتجربة المستخدمين ستثبت ما هي الجهة الافضل من كل النواحي.

  • هل نجح مشروع ليبيا ماكس ؟

الى حد كبير نعم ولكن مازلنا في البداية والقادم أفضل أن شاء الله.

  • في الختام كلمة للمشتركين في خدمة ليبيا ماكس ..تود أن توجهها لهم .. نصائح لوقفات .. ورأيك فيها بصراحة .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ،أرجوا من كل أخوتي مستخدمي الشبكة أن يستخدموها فيما يرضي الله سبحانه اولا ولمصلحة الناس والوطن ثانيا وأقول لكل مشترك ليست هذه نهاية المطاف والقادم بأذن الله أفضل وستعم تغطية الشبكة كل ركن ان شاء الله ولكنها تقنية حديثة وتتطور بسرعة ولا تخفى عليكم ان كل الشبكات اللاسلكية تبدأ ضعيفة وتتطور مع زيادة المحطات و زيادة المستخدمين وانا متتبع لكل المشاريع الاخرى وقمت بزيارات الى دول اخرى ولديها جميعا نفس المشاكل تقنيا ولكن مع الزمن حللنا الكثير من المشاكل منها ما هو ظاهر للمستخدم ومنها ما هو داخل الشبكة وان شاء الله لن نتوقف حتى تصبح هذه الشبكة ممتازة وتخدم كل مستخدم .

بالنسبة لوقفات أرجوا منك أخي هيثم أن تدقق في كل ما تنقله وخصوصا انه صارت لك قاعدة شعبية خصوصا هنا وانت تعرف أن لديك أصدقاء هنا في الشركة عرفوك من خلال وقفات فالرجاء ان تنقل حبهم لناسهم ولبلدهم وانت مطلع على الشركة وتعرف من نحن جيدا واتمنى لوقفات مزيدا من النمو والتطور أن شاء الله ،أعجبني موضوع اللقاءات التي تجريها مع شباب مجتهدين و قدموا للناس الكثير دون أن يعرف بهم الكثير منا فلعلك سلطت الضوء على بعض الشباب الممتازين الذين يؤدون عملهم بصمت.

قد قلت ما قلت فأن كان خيرا فمن الله وان كان شرا فمن نفسي ومن الشيطان ولا ابريء نفسي أن النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي. سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلأَ انْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

أرجوا لك وللجميع دوام الصحة والعافية.

شكراً جزيلاً سيد محمود على تلبيتك الدعوة..

روابط ذات صلة :

  1. موقع ليبيا ماكس
  2. موقع شركة ليبيا للإتصالات والتقنية LTT

ملاحظة هامة : النقل دون ذكر رابط اللقاء غير مسموح به ، رجاء راجع صفحة الحقوق .

28 ردا على “مدير مشروع ليبيا ماكس في ضيافتي”

  1. Lollwa قال:

    لقاء أكثر من رائع..
    أسئلة شاملة ودقيقة للخدمة، لم تترك شيئاً لم يسأل…

    تحياتي لك هيثم… وموفقين ان شاء الله

  2. Som3a قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكراً أخي هيثم على هذا اللقاء مع أخونا العزيز محمود التير وعلى سعت قلبه ..

    أود ان اشير الي مشكلة تغيير عقود الملكية للوآي ماكس ..

    يعني أغلب الناس بعد شرائهم لمودم الجديد يعرضونه للبيع فى السوق السودا ..

    هذه نقطة هامة أرجو من الاخ العزيز محمود التفطن لها ..

    وشكراً

  3. قاسم قال:

    واي ماكس تغطية محدودة وتجربية وكثيرة التقطع هذه الأيام وحلول للمشاكل عن طريق شكاوي وتفاصيل تقنية مجانية من المستخدم المسكين ،،كل هذا مقبول وعادي في حالة كانت الفترة التجريبية مجانية!! ولكن السؤال هنا كيف يكون كل هذا بــ 520 دينار؟؟
    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى من يعوض المستخدم عندما يقطع البث عليه دون سابق إنذار؟ لا اتحدث هنا عن دقائق انقطاع او ساعات بل أيام !!
    هل سيعوض ماديا؟ طبعا لا.
    وطالما ان السوق قليل الخيارات سأنتظر ليبيانا نت لأنها اقل إستغلال للحاجة الملحة عند الشباب ليكونو أحياء على هذه الشبكة،،، وأرجو من الله أن يلهم العلماء الأجانب بتطوير الإنترنيت الفضائي ويصبح في متناول الجميع لكي نخلص من كل هذا العناء اليومي في شيء أصبح مثل الهواء والماء يجب عدم الحديث فيه.
    ارجوا تقبل النقد لأنه سرد لقصة واقعية أكثر منه نقد.

  4. libyan قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكور اخي هيثم علي المقابلة و أود ان اشكر المهندس محمود التير وفريق عمل ليبيا ماكس علي مجهوداتهم
    وبخصوص “سيتم أصدار باقات أرخص وبسرعات أقل حالما يتوفر العدد الكافي من المودم ذو النوعية الجيدة وهو قريب جدا أن شاء الله.”
    اخي محمود ممكن تحديد موعد

    والسلام عليكم

  5. jad assary قال:

    السلم عليكم
    لن اشكرك يا هثم قبل ان اشكر ضيفك الكريم على مايقوم به لانجاح الخدمة و لن اتستخدم ” مشروع ”
    شكرا هيثم,, جدا جدا

    على كل حال الامر مرهق فانا استخدم الجهاز الذي لا يدعم العربي و اكتب بواسطة موقع الكيبورد العربي

    I’ll be back, via my pc in the office tomorrow morning

    thank you mr. mahmud for all your hard work and your team job….
    i wish if there is many ppl who use WiMAX can understand how hard to done job like this one,,

    hithem ,, you rock… thanx for such a nice short interview with this man

    good night

  6. Tarek Siala قال:

    مقابلة موفقة، مع ان المدير لم يذكر إسم الشركة أو الشركات المنفذة لهذا المشروع وجنسياتهم، كما أنه لم يذكر لماذا لم تعتمد الدول الأخرى (الغربية منها) هذا النظام، وحتى الدول التي أعتمدته لم تتوسع في تركيبه، كما أن شركة (ال تي تي) لم توضح للزبائن مواصفات المودم المستخدم في حالة رغبوا في شراء مودم من خارج الشركة (مودم من نوكيا او اريكسون بدلاً من المودم الصيني من شركة هواوي)، وأخيراً السؤال المشهور : هل لموجات الوايماكس أضرار بيئية؟

    على العموم مقابلة موفقة، وفي إنتظار المزيد من مقابلاتك المميزة.

    مع تحياتي

  7. المزوغي قال:

    مشكور جداً على هذا اللقاء المفصل مع مدير مشروع ليبيا ماكس

    اسئلة تعتبر جيدة جداً من شخصك والاجابة ايضاً

    ليبيا ماكس بالنسبة لي تعتبر في البداية وتحت التجربة حالياً !

    انا اشتريت موديم ولاتوجد تغطية في البيت ولم استفد منه !! وهذه اشارة استفهام كبيرة

    جداً لذى الشركة .

    وموفقين ان شاء الله

  8. السلام عليكم,,

    أتمنى ان يرجع السيد محمود الى التدوينة فلدي بعض التسأؤلات بخصوص الخدمة مع تجربتي الشخصية.

    لدي مشكلة في الدخول الى خدمات بعض المواقع و التي تستخدم برتوكول HTTPS ك بريد gmail و كلا من youtube, facebook, flickr , blogspot بإمكاني التصفح و لكن ما ان ادخل معلومات الدخول او اي فورم لأرسال معلومات للخادم ( كالتعليقات – blogspot) حتى يتعذر الاتصال بالسيرفر,, الامر الذي لم استطع استعابه هو ان هذه الحالة تحدث معي شخصياً بحسابي الخاص, و لكن ما ان استخدم حساب اخر حتى تجري الامور على طبيعتها,, فهل هنالك أمر ما علي فعله او ان الامر بين ايديكم و علماً بأني أجريت نفس المحاولة بكلى الحسابين على نفس الاجهزة

    موقع الشركة يقع على الطريق السريع اتجاه البيفي بالقرب من مصنع النجمة للمنظفات,, فهل لي من حل…

    أمر أخر هو خدمة Voip كم خط سيمنح لكل مستخدم, أيضاً لماذا لا توجد لوحة تحكم على موقع الواي ماكس او ال تي تي تتيح لنا معرفة تفاصيل استخدامنا للخدمة كـ DSL ?

    لك خالص الشكر و لخدمتكم اما لشركتكم الكريمة فقد شكرتها مسبقاً….

    http://jad.ly/2009/06/28/tankx_ltt/

  9. الصادق قال:

    الحمد لله على هذا المقال ثم شكرا لكما هيثم و محمود على هذه المقابلة و لدي نقد و ملاحظات أرجو أن يتسع لها صدر الأخ محمود التير.

    يقال أن أبراج التغطية تدعم سرعة 20 ميجا فإن وزعت فإن إتصل عدد كبير من المشتركين في برج واحد قد تقل السرعة عن 2 ميجا فهل هذا صحيح؟
    تقنية موبايل واي ماكس تدعم سرعة تصل إلى 16 ميجا فلما الاقتصار على 2 ميجا و للاسف لم توفر سرعات أكبر حتى لمن مستعد للدفع أكثر؟
    قامت الشركة بإعلان مواعيد لبدء الخدمة (سواء تصريحات موظفين بشكل شخصي أو رسمي) و لكنها تأجلت أكثر من مرة و كون شركة أخرى قامت بنفس الشئ فهذا لا يعد عذرا للشركة و أعتقد أن الإعلان عن الخدمة يجب أن يبدأ بعد أن يجهز المشروع و تجنب الإعلان عن موعد تتوقعون أن تنتهون فيه من العمل؟

    “وأعتقد شخصيا أن السعر لن يقل لهذه الباقة ولكن سيتم أصدار باقات أرخص وبسرعات أقل حالما يتوفر العدد الكافي من المودم ذو النوعية الجيدة وهو قريب جدا أن شاء الله.”
    كما ذكرت سابقا من المفترض أن تقومون بتقديم سرعات أكبر بما أن الاقبال فاق توقعكم فلما لا تتركون حاجز الاشتراك السنوي و الذي يضيع علي كمستخدم فرصة رفض الخدمة إن وجدتها سيئة و يضيع على مالي حتى و إن كنت غير راض عن الخدمة؟
    إطلاع مجتمع المصادر الحرة على طريقة عمل المودمات أو فتح التعريف قد يساعد المجتمع على تطوير تعريفات للينكس على سبيل المثال لما لا يتم هذا؟

    “لا اهتم كثيرا بصفتي مديرا فريق العمل. وانا اولا مسئول تقنيا و مصمم للشبكة واداريا كمدير المشروع لذلك كل الامور الفنية تقع على عاتقي اما بالنسبة للفريق فلا ارى نفسي مديرا للفريق بقدر ما انا فرد فيه”
    رأي أن الإدارة الجيدة تنتج عملا جيدا و لا يتنافى ذلك مع كونك فردا من الفريق.
    الحصة الشهرية للواي ماكس ليست متناسبة مع سعة دي اس ال أليس من المفترض أن تكون السعة لمشترك الواي ماكس 7×8 جيجا لأن سرعة واي ماكس 8 أضعاف سرعة اي دي اس ال؟
    السعة الشهرية في إحدى دول الجوار غير محدودة فلما لا تسلك ليبيا للاتصالات و التقنية نفس المسلك أم أنه غياب المنافس؟

    لدي ملاحظات أخرى عامة أرجو أن ينقلها الأخ محمود للإخوة بالشركة لعلهم يتداركون أخطأهم:
    -الشركة تحتكر خدمة الانترنت و لا يوجد منافس لها و لهذا تكتب العقد كما تريده.
    -في عقد الشركة لا يوجد حسب علمي أي حقوق للمشترك و حتى سرعة الاتصال فإن الشركة تقول “تصل إلى” و لا يوجد ما يلزم الشركة بالسرعة أو بسرعة قريبة و بصفة عامة فإن الشركة تضع العقد على مزاجها بنظام “خود و لا خلي” و هذا نتيجة الاحتكار بينما في دول أخرى قد ترضي الشركات المقدمة للخدمة الزبون إما لكي لا تخسره أو ربما و أقول ربما لكي لا يرفع عليها قضية.
    -تكررت المشاكل في الكابل البحري فهل ستستثمر الشركة في كابل خاص بها تديره بنفسها و هل ستعوض المشترك عن تعطل أو سوء الخدمة؟
    الدعم الفني ضعيف عندما يتعلق الأمر بالمشاكل العميقة و سأعطي مثالا: بعض المواقع لا تفتح من داخل ليبيا مع أنها تعمل في دول أخرى و أتذكر اتصالي بالشركة و أعطيت عنوانين لموقعين مختلفيين لمهندس الدعم الفني عمل عنده أحدهما و لم يعمل عندي و لم يعمل الأخر مع أنه يعمل خارج ليبيا و حسب علمي لا يوجد في الموقعيين أي محتوى قد يؤدي لحجبهما و على فكرة كان المهندس الأول متعاونا و طلب أن أتصل به باليوم التالي و لكن لم آخد اسمه و في اليوم التالي رد علي مهندس آخر كما علمت من الصوت و لكن في نهاية الأمر سألني هل تفتح المواقع الأخرى بشكل سليم و عندما أجبت بنعم قال لي ما يعني هذه دورنا أو ربما قال وظيفتنا و لم يكلف نفسه عناء تحري الأمر و حل المشكلة!!

  10. elekomm قال:

    متى سيصبح السعر اقل من القيمة الحالية ؟……..سؤال جيد , ولكن الاجابه غير شافيه والاجابه هي عند وجود تنافس في سوق الاتصالات بين شركات اجنبية او ليبيه متعددة سيكون السعر والخدمة افضل بمراحل…..تحياتي لشركة ليبيا للاتصالات ومزيد من التقدم .

  11. aziz aribi قال:

    روعة يا أستاذ هيثم

    استمر

  12. absi قال:

    السلام عليكم
    شكرا اخى هيثم لاستضافتك مدير ماكس ليبيا انا من سكان جنزور على فكره وتبعد عن بيتى اقرب Antenaواى ماكس حوالى 3 كيلو او اقل بشوى وانا مشترك بمودم ZyXEL V3.60(BCX.0)b9 ethernet المهم لاحضت التغطيه متدبدبه بشكل مستمر يعنى مره بطىء ومره كويس ومرات مفيش مره وحده وادا انقطعت الاشاره تبدا منقطعه يوم كامل ومرات يومين فلاحضت انه حتى السرعه داونلود جيده ماهيش ممتازه بس احسن اى دى اس ال بس المشكله ابلود فى الواى ماكس جدا بطىء انشاء الله وصلت الفكره قبل ماننسى التغطيه باش تجينى لازم منوصل الكابل بالمودم كابل طويل حاطه فوق سطح البيت كيف ماقلت اقرب Antenaليا تلاته كيلو متر تقريبا
    نتمنى فكرة واى ماكس فى ليبيا انها تنجخ اكتر ادا كانت تجربه ب مبلغ هدا هدا فالمبلغ مبالغ فيه هلبا مادام قاعد تجربه تمنيته يكون demo

  13. محمد طارق قال:

    شكر على هذه المقابلة وانا من متتبعي وقفات متمنيا للك كل التوفيق
    شكرا

  14. عبد الرحمن قال:

    بصراحة خدمة الواي ماكس كانت موفقة في البداية ولكن الان اقل مايمكن ان توصف به الخدمة هو خدعة الواي ماكس

    قلنا من قبل ان الخدمة راح تنتكس وتتراجع شانها شان كل شيء في ليبيا

  15. مخ قال:

    مقابلة جيدا جدا … وحوار واضح …

    ولكن …. نفس الخطأ تقع فيه كافة الخدمات … لعل التقدم يأخد حسب علم الشخص وليس حسب التقنية الموجودة …. هذا ما تعلمناه من ليبيا …

    بكرة ليبيا نت 3.6 على 5 مليون مشترك وشوف روحك كم اتحصل من السرعة..

    نفس الشي … يحسابوو التقنية هات وركب ميقولوش انا في (بني آدم) يستعمل فيسها ..

    مشكورين جدا

  16. أهنيك أخي على هذا اللقاء

    وأهني ليبيا بهذا المشروع، وبالمناسبة المشاكل التي تعاني منها ليبيا تعاني منها الشبكات الشبيهة

    تحياتي

  17. إبن الجبل قال:

    السلام عليكم انا لدي مداخله بخصوص الواي ماكس , هناك سؤال يطرح نفسه إذا كانت تقنية الواي ماكس ممتازه لماذا لم نشاهدها في اروبا على سبيل المثال !! واسعار الخدمه مبالغ فيها جدآ خاصه سعر المودوم ! انا أقترح ان يوزع المودوم مجانا واغلب الذين يستخدمون خدمة الإنترنت هم من فئة الشباب, الشاب وراه مستقبل اصبح الشاب يصرف نصف راتبه كروت اتصال واشتراك في خدمات الإنترنت , يجب ان تأخذ هذه النقطه في عين الاعتبار وشكرآ

  18. mustafa911 قال:

    السلام عليكم انا نبى انقول كان الوى ماكس مليح راهو ما صنعوشه الصين وبيش يمشوا البضاعة وقفوا بيع الدى اس ال مش تعرفوا ان الواى ماكس بضاعة صكة ………

  19. رقة قال:

    شكرا لمجهودكم يا اخ هيثم وما فيش داعي نكسر مجاديف الشباب لازم نبدوا بالتطوير وليش لا لازم نكون الاوليين مش دايما تابعين الاخوة اللي يقولوا خيره اوروبا والصين ما داروهش خيرنا نحنا مايطلعش علينا نكون متطورين على العموم انا عندي الواي ماكس محمول وارضي والخدمه عندي ممتازة وخصوصا الثابت ما ينقطعش لا ليل ولا نهار ان شاء الله ربي يوفقهم وللمهندس محمود التير نقوله مش غريب عليكم خدمه الوطن بها العزيمة ياشباب ليبيا وان شاء الله من حسن لاحسن

  20. ABDSALAM قال:

    الوي ماكس راهو ياجمع غالي انا شريت واحد ولكن الله غالب راحن لي فلوس وخالص

  21. مهندس ناصر الجنش قال:

    شكرا لك أستاذ هيثم وللمهندس محمود على هذا التوضيح لأن اغلب مستخدمين هذه التقنية الجديدة وانا من بينهم كان لنا بعض الغموض فى تفاصيل هذه التقنية الجديدة على مستوى العالم ونحن كنا السباقين ونشكر كل من ساهم فى انجاز هذا المشروع الضخم ونشكر الأخوه بشركة الكاتيل ايضا واخص بالدكر المهندس طارق الجعفرى لرحابة صدره وسرعة أنجاز عمل الصيانة عند التبليغ عن اى عطل طارئ ومجموعة الطافم الفنى الذين معه
    مهندس ناصر الحنش

  22. اشكرك علي هذا المشروع ولكن امتي سوف تخفض اسعار الواي ماكس
    انا نبي واحد 400 دينار

  23. abdalhadi قال:

    نبي تعريف الواي ماكس على الماك بوك
    المودم الي نستخدم فيه tu25

  24. خالد الحسناوي قال:

    أشكركم على هذا اللقاء المفيد بالأخ مدير مشروع الواي ماكس
    وكل التحية والتقدير على هذا المشروع
    رغم صدمتنا الحقيقة ببعض العيوب لهذه الخدمة ألا وهي قيمة الإستهلاك الإضافية وهي لاتتعدى 500 ميقا
    أجد ان سعر هذه الإضافة مقارنة بقيمتها من الإستهلاك الرئيسية للواي ماكس مجحفة
    بصراحة خصوصا لو ركزنا على الأنقطاعات المتكررة خصوصا في منطقة سبها
    وبفترات متقطعة في مدينة طرابلس
    نتمنى إعادة النظر في زيادة الحصة الإضافية لـ2 ميقا على الأقل خصوصا إن تمت مقارنة 40 دينار لقيمة الرئيسية وهي 10 قيقا بايت سنجد ان 10 دينار للقيمة الإضافية بـ500 ميقا أي نصف قيقا غير مناسب أبداً
    نتمنى ان يعاد النظر في هذا , وشكراً

  25. محارب الصحراء قال:

    السرعة قاعدة تعبانة جدا
    شني 2 ميجا قدام السرعات الخيالية الي نسمعو بيها برى
    لازم يفتحو السوق ويخلو الشركات تتنافس باش ترتفع الكفاءة وتنقص الاسعار

  26. واي ثنك قال:

    خللو التصفح مجاني والداونلود بـ مقابل ..!

    ثانيا: بالنسبة لقطع اليو اس بي البيضاء ليش ماتعدلوهاش زين

    ثالثا: الشركة مستغلة المواطن بشكل غير طبيعي لأن معندناش نت قوي بككل

    والشعب جعان نت ليش متخلولاش فرصة ..؟؟

    الاسعار:|160 ؟؟؟ اعلاش ؟؟؟

    كثرت انقطاع النت هلبا هلبا هلبا تقول مدار الزفت

    لا وكل شهر 40 تي شنو هذا ؟؟

    والله اليو اس بي الابيض الجديد هدا ملوّحه ونشتغل بالريفي أرجل .

    تشآآآآو

  27. م.أيوب سعيد قطوس قال:

    في مشكلة في التغطية فيه بعض المناطق في مدينة طرابلس التغطية ضعيفة جدا

أضف تعليق