مرحباً بكم في شركة ليبيا للإتصالات والتقنية !

شركة ليبيا للإتصالات والتقنية

لا شك أن سيطرة شركة واحدة وإحتكارها لخدمة ما في أي بلد في العالم سينتج عنه خدمات سيئة للغاية ، ولأن شركة ليبيا للإتصالات والتقنية المعروفة بـ ( LTT ) هي الشركة الوحيدة التي تقدم وتحتكر خدمة الإنترنت في ليبيا فذلك يعني أننا سنعاني من نظام وروتين ممل ( وسياسة خود والا خلي ) !

كما كانت قبلها شركة المدار ، باقية شركة ليبيا للإتصالات والتقنية تغرد وحيدة في ليبيا بخدمات الإنترنت ، اليوم دعت حاجة العمل الملحة في إشتراك آخر في خدمة ADSL ، ذهبت لأقرب وكيل أخبرته أنني أريد اشتراك ADSL اليوم لو أمكن ، أجابني بصعوبة ذلك ، اليوم الخميس وغدا عطلة الجمعة والسبت كذلك عطلة ، لذا سننتظر حتى يوم الأحد أو ربما الأثنين ، وقد يطول ذلك حتى الثلاثاء ، وبإختصار عليك أن تنتظر وأن تنتظر !!

حسناً أخذت الجهاز وبطاقات الرصيد والعقد توجهت لعملي دخلت على موقع شركة ليبيا للإتصالات لمحاولة إيجاد رقم هاتف للدعم الفني ، إتصلت بهم ردت البدالة كالعادة والمقولة الشهيرة : مرحباً بكم في شركة ليبيا للإتصالات والتقنية ! ، إنتظر تحويلي للقسم الذي أريده : الدعم الفني .

ردت موظفة البدالة ، تسائلت عن إمكانية تشغيل وتفعيل الخدمة اليوم ، طبعاً الرفض مؤكداً تأكيداً قطعياً لا يقبل القسمة على إثنين ، حاولت أن أفهمها أنني بحاجة ماسة لذلك وطلبت منها أن تساعدني ، وافقت مبدئياً دخلت على إشتراكي الذي ينتظر التفعيل الأول لديها ، أجابتني بأن الوكيل لم يرفق صورة خلفية للبطاقة الشخصية ، وطلبت مني التوجه مرة أخرى للوكيل والطلب منه أرفاق الصورة الخلفية للبطاقة .

حسناً ، رضيت بالأمر الواقع عدت مرة أخرى للوكيل ، أكد لي الوكيل أنه ارسلها ولكي أتأكد قام بالدخول للحساب وشاهدت بأم عيني البطاقة الشخصية كاملة ، المزيد من المتاعب ، عن اية نواقص تتحدث الموظفة ؟؟ لا أعلم !

عدت مرة أخرى إتصلت بها سالتها إذا ما كانت النواقص قد إكتملت فأجابتني بنعم لكن هنالك خطأ !! ماهو ؟ هنالك خطأ من الوكيل في كتابته للقب فبدل الحرف ر كتب ز ، حسناً ما العمل الآن ؟ يجب أن تقوم هي بالتصحيح وترسل التصحيح للوكيل ويرد الوكيل بأنه قام بالتغير لديه ومن ثم تفعيل الحساب ، وماذا بعد هذا عذاب ؟

هل هنالك طريقة لمساعدتي ؟ طبعا هذا صعب ، والتفعيل اليوم شي أصعب ، حسناً متى وماهي الخطوات التي ستتم ؟

سأقوم بتفعيل الحساب اليوم وسيرسل يوم الأحد للإدارة الفنية ومن ثم يرسل بالبريد للمقسم الخاص بكم ومن ثم سيقومون بتفعيل الخط وإرسال رد للإدارة الفنية ومن ثم يمكنك إستخدام خدماتنا، بإستياء كبير أغلقت الهاتف ، سأنسى موضوع الأشتراك حتى يوم الإثنين ، وسأعمل على توصيل خط DialUp كمحاولة لتسوية الأعمال العالقة إلى حين أن يحن علينا موظفوا شركة ليبيا للإتصالات والتقنية !

– متى سنرى شركاتنا تنجز معاملاتها بسرعة ؟ متى ؟!

لا أريد أن أتحدث بعد عن سرعات وخدمات وأسعار الإنترنت في ليبيا ، تلك الايام المأساوية التي عشناها في السنوات الماضية من إستخدامنا لخدمات شركة ليبيا للإتصالات ساتركها في تدوينة أخرى .

41 ردا على “مرحباً بكم في شركة ليبيا للإتصالات والتقنية !”

  1. nasimlibya قال:

    امممممممم الوضع صعب فعلا ولو ان اشتراكنا كان في نفس اليوم
    لك الله اخي هيثم
    يعني متفكرتش غير يوم الخميس تدير فيه اشغالك انت تعرف الخميس شبه عطلة في مؤساستنا الموقرة
    مشي حالك ب dial up او اقرب كفي نت او بالمدار او بليبيانا
    شفت هلبة خيارات عندك (:
    موفق

  2. 3arab-hero قال:

    فعلاً انها لمشكلة تواجد شركة واحدة فقط في بلد مثل الجماهيرية على الاقل يجب ان يكون منافس لها حتى تتحسن الخدمات ، السعودية وصلت لسرعة 10 ميقا بايت ونحن لازلنا على اي دي اس ال 265 كيلو بايت + باندويث محدود وحجمه صغير 7 جيجا تحمل بيه فيلم او برامج او شنو وشنو؟

    الله يعين وانا اتمنى ان تظهر شركة اخرى افضل في الخدمات او ان تحسن هذه الشركة خدماتها .

  3. منير قال:

    أتفق مع ما الجميع حول سيطرة شركة LTT على السوق بالكامل ولا يوجد منافسين لها لتوفير خدمات أفضل للمستخدم وبث روح التنافس مابين الشركات فالطبع المستفيد هنا هو نحن!

    المشكلة الوحيدة التى يواجهها المشتركين هي الدعم الفنى البطىء بعض الشيء حسب ماقرأنا عليه.

    بالنسبة للأسعار، من أفضل الأسعار في الوطن العربي أو في العالم حتى هو أسعار LTT العيب الوحيد هو كمية نقل البيانات المحدودة بـ 7 قيقا بايت للشهر الواحد.

    =====

    تعقيب على ما جاء في تعليق 3arab-hero، ذكرت السعودية بتوفيرها لسرعات 10 ميجا بايت، أرد عليك بهاذين الرابطين لكبرى شركات السعودية في هذا المجال وعليك بقراءة الأسعار الفلكية حول الـ 10 ميجا والتى توفر فقط للشركات وليس للأفراد ومقارنتها بأسعار نفس الخدمة المقدمة من ليبيا للإتصالات.

    http://www.saudi.net.sa/html/prices.php

    http://www.awalnet.net.sa/arabic/files/awal_dsl_price_list.asp

  4. محمود قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اؤيد كلام الأخ ان لايوجد مزود خدمة اخر مع شركة ليبيا للاتصالات ولو كان هناك مزود اخر لكن هناك خدمات اكتر ولكن السؤال اذا كان هناك مزود اخر من يضمن انه لن يتم استغلال المواطن من ناحية الأسعار حيث من المتعارف فالعالم ان الشركات فالظاهر تتنافس وفالباطن يقسمون السوق فيمابينهم ويستغلو المواطن وخصوصاً لو كان هناك عدد بسيط من مزودي الخدمة ولا يمكن ان يكون هناك عدد كبير من مزويدي الخدمة لأن الكثافة السكانية في ليبيا بسيطة جداً فلن تكون مربحة لهم … واقول الحمد لله انه هناك ليبيا للاتصالات واحدة تمدنا بالأنترنت بأرخص الأسعار في العالم ومن الواضن ان لديهم توجه هو نشر التقنية وليس الربح و لأعطاء كل دي حقي حقه ليبيا للاتصالات عاملة اللي عليها وبارك الله فيكم ياشباب ليبيا للاتصالات
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. نصرالدين قال:

    أحس بوضعك سيد هيثم، و يعجبنى نقدك البناء فجميع القطاعات بليبيا للأسف تعانى نفس الشئ أيام الخميس بالذات.
    و لكن، بالنسبة لشركة ليبيا للاتصالات و التقنية (و بعض الشركات الأخرى) هى شركة صغيرة تقدم خدمات ضخمة بالنسبة لحجمها و ما خفى كان أعظم. و هى بشهادة جميع من احتك بها أنها رائدة شركات الاتصالات بليبيا.
    أما بخصوص السرعة المقدمة، فلو ربطت السرعة بالتكلفة الشهرية و قارنتها بأى دولة بأفريقيا و شبه الجزيرة لوجدت أنها من أرخص 5 دول. كذلك خذ فى اعتبارك متوسط دخل الفرد و الثقافة العامة فليبيا مساحتها كبيرة و توزيع السكان خلق فجوة كبيرة بين المدن مما يجعل المشاريع بها صعبة و مكلفة.
    فالحمد لله على كل حال، و لنمسك بأيدى بعضنا للتقدم و تحقيق الأفضل

  6. mtf قال:

    السلام عليكم اني عندي مشكله في ال adsl نعبي في زوز كروت واحد تعبة والتاني لا لما اتصلت بي خدمه المشتركين قالولي الزوز معبيات لاكن الرصيد يعطي عشرة دينار والسبعه جيجا مافيش

  7. mtf قال:

    الرجاء مساعدتي وشكرا على كل شي

  8. رافع الفاخري قال:

    كلام حقيقي لو ن فى مزود اخر لخدمة لكن افضل ، ان هذه شركة تابعة لدولة كباقي شركات اتصالات العاملة فى ليبيا وهى مملوكة للشركة العامة للبريد والاتصالات يعني بعربي (أحتكار الدولة الليبية )وبحسب القانون الليبي فهى مملوكة للشعب يعني بزنس فى روؤسنا نحنا ابناء هذا الوطن وشروط الشركة هى شروط النسيب الكره ، يعني لو فى التلفون تشويش مافيش خدمة (يعني فى تلفون فى ليبيا مافيش تشويش وايضا خدمة اذاعة الليبية مجانيه الموجود باغلب الهواتف الثابتة فى ليبيا)
    انا اتوقع فى فصل الشتاء ساكون خارج التغطية بامتياز لان مطر ورطوبة تؤثر على الهواتف الثابتة فى ليبيا،
    شئ اخر انا مشترك جديد معهم بس الخدمة صفر ، لو رفعت السمعة ينقطع النت ومرت لم نرفع السماعة ونت مقطوع تفتح نت شي غريب واغراب الحصة الشهرية انا مش عارف من 7 جيجا قاعد 5 وبقدرة قادر قاعدة 2 جيجا واستمرت حوالى 3 ايام لينتهي بعده الرصيد
    المهم الحصة اضافية ب10 دينار مقابل 500 ميجا يعني وفر عليه 10 واشترك برصيد 7 جيجا .
    وعلى العموم لابد من وجود منفس بس مايكونش مملوك للشركة البريد لان معانها الدولة

  9. مواطن ليبي قال:

    المسئلة لا تقف عند شركة بعينها او جهة واحدة …. بل هو النظام باكمله يحتاج الى التغيير …… و التخلص من الروتين فى كل دوائر الدولةزز

  10. نورا قال:

    شركة الإتصالات والتقنية(‎‏ ‏(LTTالشركة الليبية الوحيدة مزودة خدمات الأنترنت في ليبيا أولا سعر الأنترنت جدا مرتفع لوتركوا لنا الإتصالات الثابتة بمقابل وتم التخفيض في سعر النت لكان أفضل جدا لأن الخط عندنا ميت دائما ليس من المعقول الساعة400درهم دون أن تفتح الصفحة فأكون مضطرة أحيانا لإستعمال الأنترنت عن طريق ليبيانا أوالمدار.

  11. انتو لا يعجبكم عجب و لا صيام في رجب و قسم بالله لو يعطوك يا هيثم 10 ميغا ماهو عاجباتك, فلهذه و بكل امانة توجه و أنضر في شروط العقود في مصر و الامارات و بعض الدول الاوروبية و ماذا ستكتشف,,,

  12. محمد اكريم قال:

    لمادا هدا العداب من شركة المدار فى خدمة الانترنت فهيا كل 30دقيقة ينقطع الاتصال من دون سابق اندار من المفروض فى ضل هدا التطور تكون هى الافظل ليس على المستوى الدخلى فقط بل يجب ان تكون على المستوى العالمى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. محمود قال:

    الحمد لله عندنا نت أصلاً مش عارف انزغرط من الفرح ، توى من سنين فاتو واني نتفكر كويس السطالايت والريسيفر كان غشة والحكاية يابسة وتوى dsl ومش عاجبكم .

  14. رامي قال:

    نظامكم غريب شوية انا اعيش في منطقة غزة فلسطين وكنت اعيش شابقا في ليبيا بالنسبة للانترنت عنا يختلف تمام اولا نظام ADSL مفتوح بعدة سرعات 128 – 256-512-1 ميجا – 2 ميجا وعليك الاختيار حسب السعر اما بالنسبة لمسالة محدوية التحميل بالبايت فهو مفتوح بدون قيود والاشتراك شهري وليس بكيمة التحميل.
    الاسعار 256 تقريبا 15 دولار – 512 25 دولار – 1 ميجا ب35 د\ولار

  15. رامي قال:

    عليكم زيارة موقه شركة الاتصالات الفلسطينية paltel وهو http://www.paltel.ps

  16. محمد الرويمي قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكرك يا هيثم على هذا الكلام الصريح والذي نادرا ما يقال
    للاسف اغلبنا هكذا، لايهمه الشمس تشرق من الغرب او من الشرق فقط يقول ( المهم هي تشرق))
    وفي الحقيقة انني اصبت بخيبة امل كبيرة جدا جدا لما رايته من سرعة الانترنت في الايام السابقة .
    اغلبنا لايعرف ان سرعة النت لواي ماكس ليبيا الاولية هي 70 ميقا في التانية قلنا هذا كثير ولم نفكر في الحصول عليها ونحن لا نعرف ايضا ان جهاز cpe المودم يستطيع ضخ انترنت بسرعة 25 ميقا بايت على الاكثر (( هذا والله كثير لا نريد ذالك)) وعندما سمعنا ان سرعة الاتصال التي توفرها هذه الخدمة هي 2 ميقا قلنا هكذا جيد هذد السرعة التي تناسب احتياجات الاغلبية من الانترنت في استعمال الوسائط المتعددة.
    اخذت 600 دينار والعشرون هي الاولى كما فعل اغلبية الشباب الذين مثلي من تسلف ومن سرق وهذا ليس مهم .
    المهم في هذا الامر انني وجميع المشتركيين ذهلنا بهذه السرعة الفائقة التي لم تتوقف الدعاية عنها منذ سنة والتي وصلت 500 ميقا وعندما اعدت النضر تانية وجدت بانني اخطات لقد كانت 500كيلو بايت ( مش في التانية على فكره)) مع الانقطاع المتواصل قلت (( مش مشكلة ))
    ولكن للاسف لم ارى هذا الرقم الا مرة واحدة في اليومين الاولين ، وبعد دالك اصبحت السرعة 200 كيلو بايت(( بالدفّان) بكيت قليلا وقلت (( مش مشكلة ))
    والمشكلة الكبرى انني بالامس فكرت في الانتحار عندما وصلت السرعة الى بين 70 .100 كيلو بايت ومع الانقطاع المستمر للاتصال .
    واريد ان اوجه هذه الكلمة الى شركة ليبيا للاتصالات والتقنية : هل تظنون باننا اغبياء الى هذه الدرجة ام انكم لا تعرفون ماذا تفعلون
    . اين مصداقيتكم في كلمة 2 ميقا بايت في الثانيـــــــــــــــــــــــــــــــة
    ومن الطريف في الامر انني عندما دهبت لاخد الموديم سلت مهندسا هناك عن السرعة المتوفرة الان فقال: انتم المشتركين الاولين لديكم شهرين مجانا بسرعة 3 ميقا بايت ففرحت من شدة طيبتي
    هذه ليست معاناة شخصية هذه معاناة جميع المشتركين .
    انا عن نفسي اذا ظل الحال كما هو عليه سوف اذهب واعيد الجهاز واذا رفضو سوف احطمه
    لماذا لماذا لماذا يا LTT

  17. صلاح قال:

    السلام عليكم
    اقريت بعض المشاكل معضمها او اغلبها على التغطيه للواى ماكس والجيل الجديدلبيلنا نت ومشاكل الدسى ال والدايل اب . املا اعرفوا شنو عندى من مشاكل البريد.عندى خط سلكى اليوم من شهر 1وانا انبلغ ونتصل بالهاتف وبالحظور الشخصى لمكتب البلاغات لاعطال الهاتف و وصلتنى رساله من لبيانا فحواها اتصل بالرقم…………. للتبليغ عن عطل الهاتف ودزينا رساله .اليوم احنى فى شهر 6 ومازال الحال كما هو.
    ياجماعه زعمى احنى فى القرن 21 والا12رنى منيش راقد او فى سبات شتوى (او عمرى) طويل وزعمى احنى فى عصر التقنيه والاانا انتخايل ونحلم.
    اخيرا يجب لاشاده بمجهودات الاخوه على هرم سلطة المسؤليه فى البريدو الاتصالات.:لكن هم مهمش شمس بتشرق عليها كلها.هم وفرو المواد لمواكبت العصر والباقى على غيرهم لكن نكتبوا بااااااااااااااالك نلقوا من يعرف مشاكلنا
    انسيت انقوللكم رانى نتبع بريد الفرناج -طرابلس
    فى الاخير الاشتراك السنوى لازم منا وراضيين

  18. القائد قال:

    السلام عليكم اخواني و اخواتي الاعزاء……………….

    لقد قرات تقريبا جميع المقالات و بالنظر اليها اعطيكم بعض التساؤلات و اريد منكم الاجابة عنها بصراحة..
    اولا: شركة ليبيا للاتصالات و التقنية
    من العيب جدا ان يقال ان العيب في شركة LTT التي تعتبر من اهم و اكبر الشركات و فعلا الوحيدة في تسويق الانترنت و هدا ما يجب ان نفتخر به لانها ليست كشركة اجنبية همها الوحيد استغلالك انت كمواطن بل همها ايصال الخدمة لكل شخص موجود على ارضنا الحبيبة في ظل بعدك و اماكن تواجد منزلك (اصعب الظروف)

    بخصوص ADSL
    هل خط تلفونك يعمل بصورة جيدة: هل تعلم ان التشويش البسيط في خط الهاتف يمنع ايصال النت اليك, طبعا ستقول لي بانك لا تسمع اي تشويش, للعلم انه لايقاس بالادن بل باجهزة خاصة جدا موجودة بالبريد الخاص بمنطقتك و يمكن معرفته من LTT
    هل المسافة بينك و بين البريد اكتر من 5 كلم: هل تعلم انه كلما كبرت المسافة زاد التشويش و من بعده تقل السرعة حتى تنعدم
    هل تضمن خلو جهازك من الفيروسات: معظم المشاكل في بطئ النت ( طبعا عدى السبب الاول و اتاني ) في ان جهازك يحتوي على فيروسات تسبب في البطئ و عدم الحرص منك في شراء مكافح فيروسات اصلي و ليس التقليد
    هل ال 7 قيقا غير كافية لك: لمادا نقوم بتنزل الالعاب و الاغاني و الالفلام في حين انك المفروض ان تشتريها لا ان تسرقها من النت بطرق غير مشروعة غير دلك انا شخصيا اتحداي شخص قد ينهي حصته الشهرية قبل نهاية الشهر.

    الاشتراك: اعتقد بان النظام لااحد يعيب فيه, فان فالو لك ان الاسم خطئ او الى غير دلك فهم ليس بينك و بينهم اية مشاكل بل الغاية و الغرض في انهم يريدون مصلحتك في ضمن اشتراكك بصورة سليمة و لا عيب في مراجعة الامر و اعتقد انك تبالغ في تعقيد الاجراءات لانها ليست كدلك…فاياك و التعليق الخاطئ يااخي الكريم.

    WIMAX
    اعتقد بان السرعة جيدة جدا و لم الاحظ الا في بعض الاماكن الن السرعة ضعيفة جدا و يجب ان تعرف الاسباب
    اولا تعتمد سرعة النت على بعدك و قربك من ال Antinna
    تانيا هناك مايعرف بال GAP (و هو مكان لاتوجد فيه اشارة نظرا لظروف المنطقة) ادا وجدت فيه فلا تتوقع ان تصلك اشارة اصلا وان وصلتك فدلك لحظك ياعزيزي الكريم

    ادا كانت مشكلة النت في ايام معينة بسبب البطئ و حدث دلك نتيجة لمشكلة عامة فهل يكون العيب في الشركة

    اتمنى بان اكون قد و فقت بتوصيل الفكرة العامة اليكم اخواني الاعزاء و ينبغي علينا بالوعي التام حول التكنولوجيا التي بين ايدينا

    و السلام عليكم

  19. مواطن قال:

    @القائد،

    واضح إنك تخدم في الشركة وقلبك واجعك!

    إنتا قلت:
    [شركة LTT التي تعتبر من اهم و اكبر الشركات و فعلا الوحيدة في تسويق الانترنت و هدا ما يجب ان نفتخر به لانها ليست كشركة اجنبية همها الوحيد استغلالك انت كمواطن]

    وأني نقولك من آمتا كان الإحتكار حاجة نفتخرو بيها يا أخ؟ الإحتكار يقتل السوق أي كان نوع هالسوق سواء سوق تقنية ولا حتى سوق شباشب، في الأخير الإحتكار زي اللي مدايراته هالشركة في السوق خلاه سوق ذو وجه واحد وإتجاه واحد يعني بالفلاقي سياسة يا تاخد ياتخلي!!

    هذا اللي صاير في ليبيا، والمواطن يتعامل مع الLTT مش لأنها الأحسن، بس لأنه ياتاخد ياتخلي!! وهلم جراً مع كل خدمات الشركات زي المدار وليبيانا على سبيل المثال وهما وجهان لعملة واحدة كشركة LTT وإنت تقولي مواطن ومصلحة مواطن، ياسر من كلام الإذاعات والصحف الفارغ يامنافق وخليك واقعي مش شوية، خليك واقعي هلبا.

    تعليقك كله تطبيل وتزمير لا أكثر.

  20. القائد قال:

    واضح انه رد من شخص مش فاهم
    ياريت يكون الرد باسلوب ارقى و ايضا خلي يكون نقاشك علمي اكثر من هكي
    وشكرا

  21. klile قال:

    ان المشكلة الكبري ليست فقط في الأحتكار ولكن أيضا في عدم وجود منافسة عالمية وأنا شخصيا أعتقد جازما أنه لو تدخل شركة أتصالاتي أو شركة الفودافون إلى المضمار في ليبيا لكبرنا على شركة الأتصالات أربغ .

  22. مواطن قال:

    @القائد
    يا حضرة الفهيم الراقي إنتا، ردك مش من مواطن حقاني، بل من قفقاف طبال، وأني لحن حظك نعرف نتكلم لغتين، لغة الناس الباهية، ولغة القفقافة اللي زيك من كثر ما قابلتهم في حياتي.

    مش مشكلة، نهدرزو شوية كلام علمي واللي طبعاً مش ليك ياقفقاف، هذا لما تتعلم وتثقف حتفهمه، لكن توا لا مازال مش حتستوعبه.

    طبعاً مافيش إثنين يختلفو إن شركة LTT شركة محتكرة، فشن هو الإحتكار؟؟

    الاحتكار هي لما يكون السوق عبارة عن شركة واحدة بس تؤمن منتوج أو خدمات إلى كل المستهلكين. بمعنى آخر، هذه الشركة تكون مسيطرة على كامل السوق ولهذا تسمى الشركة بالمحتكِرة. إذن السوق يسمى مُحتكر، الشركة مُحتكِرة والحالة احتكار. في هذه الحالة، تقدر الشركة أن تفرض الأسعار زي ما تتمنى لأنه مافيش شركات ثانية تنافسها في السوق.

    طبعاً كل الشركات تتمنى توصل لهالمرحلة باش تتحكم بالمنتوج وبسعره وبالتالي تزيد من الأرباح.

    شركة LTT تتبع نهج الاحتكار الكامل، وفيه قامت ولازالت تحتكر خدمات الإنترنت وبيعها ومافيش لهالسلعة بديل لا في الداخل ولا نقدرو نجيبوها من الخارج.

    الاحتكار يقتل روح المنافسة الشريفة واللي هية السبيل الوحيد لإتقان العمل وتحسين مستوى الإنتاج مهما كان نوع الإنتاج سواء إنترنت أو شباشب يا قفقاف. (هالسطر هذا بس ليك إنتا)

    وتذكروا إن من احتكر على المسلمين طعامهم؛ ضربه الله بالجذام والإفلاس.

    ومن دخل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقًا على الله أن يعقده بِعُظْم من النار يوم القيامة.

    باهي كيف نعالجو الإحتكار؟؟
    + قيام ولي الأمر أو الحاكم بإنذار المحتكرين لبيع السلع التي يحتجزونها بأثمان معتدلة فإذا رفضوا تنفيذ الأمر يجوز لولي الأمر مصادرة هذه السلع وبيعها على المحتكر، وذلك لإزالة الضيق ورفع الظلم عن الأفراد الذين هم أمانة في عنق الحاكم.

    + قيام الدولة بتوفير السلعة الضرورية التي أصبحت نادرة في السوق نتيجة احتكار بعض الناس لها، فترفع الدولة الإنتاج ليزيد المعروض من هذه السلع فينخفض الثمن، فيخسر المحتكرون، ويفشلون فيما كانوا يسعون إليه.

    + تشجيع التجارة والتبادل مع الدول الأخرى لزيادة المعروض من السلع النادرة.

    + التسعير، فتقوم الدولة بتحديد ثمن معلوم للسلع بحيث لا يظلم البائع أو المشتري مع أخذ مشورة أهل الخبرة والعدل ويجب ألا تلجأ الدولة إلى التسعير إلا بعد استخدامها كل الطرق السابقة؛ لأن التسعير قد يترتب عليه ظلم، إضافة إلى أن فيه قيدًا على حرية الأفراد في التعامل.

    فقد غلت الأسعار في عهد رسول الله ( فقالوا: سَعِّرْ لنا. قال: (إن الله هو القابض الباسط الرازق المسعِّر، وإني لأرجو أن ألقى الله -عز وجل- وليس أحد منكم يطالبني بمظلمة ظلمتها إليه في دم ولا مال) [الترمذي وأبو داود وابن ماجه].

    فالتسعير من غير ضرورة توجب وجوده مظلمة.. ولأن الاحتكار نوع من التلاعب بالأسعار واستغلال حاجة المحتاجين، فالمصلحة المتعلقة بمجموع المستهلكين تقتضي تدخل الدولة بالتسعير، كعقوبة على هؤلاء المستغلين الجشعين. هكذا جاء الإسلام بشريعته الخالدة داعيًا إلى الخير والعدل والتسامح ومحاربًا لكل ما هو فاسد ويضر بالفرد والمجتمع.

    (واللي يسأل القوقل ما يتوهش)
    مواطن مطحون.

  23. Angel قال:

    شن هالنقاش هدا يا مواطن مايصيرمنه الكلام هدا ناقش كويس شن شباشب و جو…..
    يااخوتي راهو الدنيا بخير طالما احنا متعلميين
    ربي يعاون الجميع

  24. مجيرة قال:

    السلام عليكم
    هده الكلمة لاخونا ” مواطن ”
    احب اقولك ان تصون لسانك من ادى الناس فالراجل ما عاب في حد و لا عنده مصلحة بل فعلا تكلم بكل ادب و عقلانية
    حابب اقولك انك تتكلم بالاحاديث النبوية و شكلك ما تنفد فيها و اسمع هدا الحديث

    قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ، فزنا العين النظر ، وزنا اللسان المنطق ، والنفس تمنى وتشتهي ، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه )
    الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: الجامع الصحيح – الصفحة أو الرقم: 6612
    خلاصة الدرجة: [صحيح]

    اشكر اخي القائد على تعليقه و السلام عليكم

  25. قاسم قال:

    @القائد

    أولا ً معرف القائد صقع عليك اديرة معرف وتكلم بيه الناس … هذا من وجهة نظري طبعاً.

    ثانياً كل ما كتبته في تعليقك التقني من مشاكل ومسطلحات يرجع عليك كيف؟
    لأن الشركة تعرف كل هذه المشاكل ومع هذا تبيع للمستهلك المسكين دون أن تكلف نفسها وادير أختبار بسيط على هاتفة ومنطقت الي هوا فيها وإلخ،
    – يعني واي ماكس يباع للمستهليكن طمعا في الخمسميه وعشرين دينار ومش مهم مكان المستهلك فيه تغطية كافيه أو لا ومش مهم لو قطعت عليه في اي لحظة إن شاء الله ينحرق أصلا منو بنافسها..
    – الدي اس ال يباع للمستهل دون الكشف عن مسافة الاسلاك ومدى نقاء الكنكشن بين المستهلك والمقسم… يعني هات فولسك ويا صابت وبا خابت.
    – الهاتف الريفي يباع للمستهلك دون السؤال عن مكان المنزل وفاعلية التغطية. مش قلنا هات فلوسك بعدين ساهل … هذا كان القينا اصلا بيش نحلولك مشكله.
    – الدايل اب بمجرد اتصال شخص بك أثناء التصفح ستاك في التصفح ودقائق ضائعه ومخنوبه من المستهلك. عادي ماهو الدايل اب اشتراك مجاني لازم نخلصو منك بالطريقه هادي.
    – ولا ننسى كل هذه الخدمات تعطى من اي بي واحد وحرمان المستخدم في خصوصيته على الانترنيت ويعاملو الليبين كلهم بأنهم مستخدم واحد في الإنترنيت … وأدع المشاكل التقنيه الناتجة عن ذلك لتحللها بنفسك.

    هزلت والله

  26. مواطن قال:

    صدق اللي قال: كلام الحق وجاع، وكلامي راهو يوجع هلبا.

  27. موطن قال:

    الى شركة ليبينا والمسؤلين عليها ارحمونا ارحمونا ارحمونا ونحن مقبلونا على شهر كريم سعر تكلفت لبينا غالي جدا جدا جدا حتى ماعاد قادرين نلحق نتكلموا ويا ريت تسؤلو فى باقى الدول عن سعر مكلمتهم حتى فى مصر على سبيل المتال. لقد فلست بينا لبينا. ارجمونا ياهو

  28. فايت بالصدفة قال:

    السلام عليكم ….
    هوا احنى لازم نطلعوا روحنا مانصلحوش وماننفعوش وفالحين غير في الكلام LTT والمدار وليبيانا وشركة البريد وزيد عليها شركة الكهرباء وتشاركيات النظافة …شن مازال تاني
    غير احنى كل حاجة لازم نطلعوا فيها علة ناس تخدم ووتتعب ليل ونهار باش توصلنا الخدمة واحنى مازال انقنقوا والله يديروا مايديروا لازم نطلعوهم مايصلحوش ..كيف عاد مانبدوش ليبين هكي ..ماعندنا غير اللسان

  29. المصرى قال:

    شكرا كتير لشركة لبيانا انتو ناقصكم شوية امكانيات مثل فودافون وموبنيل عندنا بمصر مثل الرسايل المجانية بتاع كمنى شكرا وغيرها كتير

  30. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته …

    اولا احب ان اشكرك اخي ((مواطن))………
    …… ولله فتحت الصفحة و جيت بنكتب فيها لكن الكلام اللي بنقوله لقيتك سبقتني فيه زي ميقولو فيها ((خديتها من راص لساني ))
    اود ان اضيف تعليق بسيط ….. لماذا الدعاية و الاعلان في القنوات الليبية عن خدمات الانترنت و الاتصالات في ليبيا مع انه مش ضروري انه يكلفو روحهم حق الاعلانات لانه ما فيش خيار تاني الا هالشركات الموجودة لذالك مش لازم اتدير دعاية في التلفزيون

    ملاحظة : اسف يا شركة LTT ولاكن لازم من الدعاية لاكن خلي الدعاية هي ((خود ولا خلي))

  31. امس عبيت زوز كروت ADSL مع انه قبل يوم انهاء الصلاحية لاكن ((الصدمة الاولى)) انه تعبو 435 ميقا سبحان الله ومش

    هكي و بس ايوم كذالك عبيت زوز كروت تانيات و ((الصدمة الثانية )) الرصيد قاعد هو هو !! يعني 435 ميقا سبحان الله و هاذي المشكلة من اول مرة تصيرلي نعبي في كروت ولاكن بدون رصيد لا اعلم ماذا افعل قلت هيا نتصل برقم شركة LTT

    و بعد جهد جهيد من الرقم مشغول شد معاي و كلمتني موظفة قالت لي : شركة الاتصالات و التقنية قسم خدمات المشتركين .. قلتلها علي قصتي و انه مش اول مرة تصيرلي قالتلي جيب الكروت وتعالا تولا نرفع الكروت وامري لله …..

    علي خاطر 7 غيغا خايبات واحد يقعدو يشحطو فيه لاكن مش هذي المشكلة المشكلة انه من بعد ما خرجت خدمة الواي ماكس و الADSL في النازل من لاخير الواي ماكس ماعليشي اقبال هلبا و يبو يمشو البضاعة علي حساب المشتركين الاخرين لخدمة ADSL يعني كل شهرين يطلعو حاجة جديدة لازم يخلوك تشري منها تبي ولا ما تبيش …..الله المستعان

    متى تدخل شركات منافسة و لا تكون تحت سيطرة الشركة العامة للبريد و الاتصالات عندها سوف اقوم بتحطيم جهازي الADSL
    و شفرة ليبيانا و المدار

    لا الاه الا الله يا رب صبرنا و ثبتنا …………………………

  32. عمر قال:

    افضل تقنية للدخول عبر الانترنت باستخدام واي ماكس وانصح اى شخص بقتنائه

  33. عفاف قال:

    السلام عليكم…….
    قبل كل شيئ أنا نبي نشكر شركة ليبيا للاتصالات والتقنية على المجهودات التي تقوم بها في سبيل راحة المواطن.
    وبعد لأخوة اللي مش عاجبهم شيئ ياريت شركة ليبيا دير بريد خاص للمشاكل بحيث مايقرأشي حد في الخارج لان اللي لاحظته ان الشعب الليبي قد مادبرولله مايعجبه شيئ وهكي وعيب انهم يكتبو كلام زي هذا ويقرووه غيرنا هكي تعطو في صورة مش كويسة علينا وعلى الخدمات في ليبيا علما بأني مواطنة عادية وليس لي أي علاقة بشركة ليبيا.
    وثانيا انا نشتغل ومشتركين في خدمة الواي ماكس او ليبيا ماكس واللي لحظته ان الجهاز ممتاز وسريع بس حاجة وحدة حطوه في مكان فيه تغطية تمشي اموره مليحة

  34. الله غالب مصطلح ليبي جميل يستعمله اغلب سكان ليبيا تعطية 7 قيقا وايقولك الله غالب اشوي لو عطيتة 300 قيقا ايقولك الله غالب عجب ياشعب الخمسة مليون نسمة ياشعب البترول $$$؟؟؟ الله غالب

  35. مواطن2 قال:

    الاخ المحترم صاحب المدونة,والاخ مواطن , والاخ ملك النوم ,وكل الاخوة المطحونين…..تحية وبعد
    قال الاخ مواطن كل ما اريد قولة واضيف بعد اضافة ملك النوم:
    جميع الشركات الخدمية في العالم المفتوح للكل لكي يعمل ويقدم الافضل دون احتكار لديها سقف للارباح
    وما زاد عن هدا السقف من مكاسب يعاد تقديمة للمشتركين كخدمات اضافية وتحسينات في الخدمات
    ولعلنا نشاهد كل يوم في الاعلانات على الفضائيات المنافسة الكبرى بين الشركات(ليس في ليبيا طبعا)
    وخاصة شركات الاتصالات في الاسعار والخدمات,كل بضعة ايام تجد الاعلانات تغيرت عن خدمات وتسعيرات جديدة …..الا شركاتنا العملاقة الكبيرة الخبيرة المتفانية اشد التفاني في هرس المواطن
    (وتمزيطه)وتنفيضه .
    هل لديهم معدل للارباح ام سقفهم عالي؟ام ليس لديهم سقف اصلا واللي يحصلوه يحصلوه؟
    والمحترم اللي قال المفروض تشري الالعاب وماتحملهاش من النت لان هده سرقه(يبدو ان عنده
    محل دسكات وحكايته كسدت)…الا تعرف يا محترم الان الالعاب والبرامج التي تباع في محلاتنا كلها منسوخه ويتم تشغيلها بالكراكات والباتشات ,ثم اخبرني عن نسخة الويندوز التي لديك هل هي اصلية؟
    اخواني لعلنا سنصبح مثل بعض الدول هدرز وناقش واتكلم لين تنفش ودائما ستجد الابتسامه العريضه
    من المسئولين وستسمعهم يقولون بكل هدوء ..نحن نسعى لتقديم الافضل…
    لعل ما نستطيع فعلة هو ارسال الرسائل بشكل مستمر لشركةltt من اجل زيادة السبعة الخايبات كما
    قال احد الاخوة , ومن اجل تقليل اسعار الانترنت والاتصالات ,ولكن…………ان زعل الاخltt وجعل السبعه
    غيغا سبعه ميغا لا تتصلوا بي فأنا من زمان بطلت خدمة ابو الحروف

  36. مواطنه قال:

    صح يا مواطن 2 وشكله اصلا ناسي انه في حاجه اسمها العاب مجانيه والعاب مجانيه وحتى افلام مجانيه للي يبحث كويس
    حاجة تانيه صح خدمة الواي ماكس صح كويسه وماشالله عليها لكن لما اطيح في مكان في التخطيه ليش ما يوسعو التغطيه
    وبالنسبه للبيانا والمدار كل شركات الاتصال اسعارها في النازل الا احنا في الطالع ولبيانا دراتعا نره رخصو المكالمه وندمو فيها
    على قولت المثل جت الحزينه تفرح ما لقيتلها مطرح
    والاخ اللي تكلم وقاعد يشكر في هال llt اكيد محصل حاجه ببلاش
    يلا ربي يهدي وانشالله الشركات الليبية تحن علينا
    ويا خوي والله لا عندهم سقف لا حدود طمع وخلاص

  37. للاسف على حظ الليبين يلا المهم انى مستحيل ننزل الى مستوى شركة ليبيا للاتصالات والتقنيه ولعلمكن تبى الشركه 1000 سنه تانيه بيش انقول عليها كويسه هاد كان عشنا

  38. اتصدقو عطو بنغازى 3000 جهاز بس واى ماكس غير معقول

  39. حبيب قال:

    انا الوحيد الي فى 2013 كلكم اقدم هههههههههههههههه

  40. اسمهان قال:

    نبي نشري واي ماكس مضطرة عليه هلبة
    منين نشريه ياريت تقولولي على اقرب وكيل في سوق الجمعة
    ارجو الرد بسرعة

أضف تعليق