رحلة الاحلام على الخطوط الجوية العربية الليبية !

شعار الخطوط الليبية

هل سبق لك ان سافرت عبر هذه الشركة صاحبة الشعار أعلاه ؟

إن كنت لا تعرف عنها شيئاً أقول لك أنها الخطوط الجوية العربية الليبية

إذا فأنت لم تحظى بشرف التجربة المؤلمة بعد !

سأجعلكم تعيشون هذه التجربة معي .. فتخيلوا أنني الآن وحتى كتابتي لهذه الأحرف لازلت أعيش التجربة بحذافيرها …

ماهي ردة فعلك يا ترى عندما تعلم أن موعد إقلاع الطائرة عند رحلة الذهاب قد تأخر أربعة ساعات دون أي إعتذار ؟

وماهي ردة فعلك الأخرى عندما تعلم أن موعد الطائرة عند رحلة الأياب قد تتأخر أكثر من 12 ساعة ؟؟

لم أكن أصدق ما يقوله الاخرون على الخطوط الجوية الليبية وعن المتاعب التي يواجهونها … لكن بعد التجربة الفريدة التي مررت بها … والتي لا أعتقد أني سمعت بها من قبل ..

ماذا حدث في الرحلة ؟؟

ملاحظة : جميع الأوقات بتوقيت GMT | التوقيت الدولي جرينتش ..

في رحلة الذهاب كان من المقرر أن تقلع الطائرة عند الساعة التاسعة صباحاً إلا أنه ولظروف مجهولة ولأننا أكثر الشعوب فوضى تقرر الإقلاع عند الساعة الواحدة بعد الظهر ! ثم تتفاجئ أنه لايوجد أي إعتذار رسمي من الشخص المسؤول على الإعلان عن موعد الرحلات ! او شركة الطيران !

قلت في نفسي .. انها تجربة لنتركها تمر .. ولا تكثرت كثيراً بها يا هيثم … وما جعلني أصبر أكثر وأتحمل هذا العناء توفر إنترنت لاسلكي في صالة الإنتظار ..

عند وصولنا للمكان المسافرين إليه أكدنا الحجز لرحلة العودة وكان عند الساعة ( 13:45 ) ، جهزنا أنفسنا لرحلة العودة على هذا الوقت وصلنا للمطار مبكراً عند الساعة ( 11:12 ) لنفاجئ بإعلان يقول أن الطائرة ستتأخر بعض الوقت ، قلت في نفسي ساعات بسيطة ويمر الأمر بسلام ، اتت الواحدة بعد الظهر ولا جديد يذكر .. الرابعة بعد الظهر ولا شي معلن عنه بخصوص الرحلة ، الاستعلامات تقول ان الطائرة التي ستقلنا لليبيا لم تقلع بعد من مطار طرابلس !!!!!!!!!!!

تفاجئت … الساعة لدي الرابعة ، والمسافة بين طرابلس والدار البيضاء بالزمن ثلاث ساعات ونص بمعنى انه لن تصل قبل السابعة ، سننتظر أكثر من ساعة لكي تتزود ( المحروسة الليبية ) بالوقود ثم تعلن الرحلة لتبدأ الثلاث ساعات والنصف مجدداً عند العودة !!!!

سيطرت على أعصابي وتحضرت نفسياً لأن تتعطل الرحلة لأكثر من ثلاث ساعات ونجحت في السيطرة على قلة صبري إتصلنا بالخطوط الليبية في طرابلس وسألنا عن ما إذا كانت ( المحروسة الليبية ) قد أقلعت أم لا ؟ فكان الجواب أنها أقلعت ..

الخلاصة أننى الان بإنتظار وصولها وبإنتظار إقلاعها مرة أخرى ومن المحتمل أن يصل زمن التأخير أكثر من 12 ساعة ..

من يتحمل كل هذا ؟

الخطوط الليبية معروفة بالتأخير .. هكذا يقول لنا موظفوا الإستعلامات في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء عندما كررنا التردد على مكتبهم …

حسناً … لقد بلغ السيل الزُبى .. ولنفتح الابواب ! …

هل لكم أن تتخيلوا وجبة الغذاء في فئة الدرجة الأولى ماذا ستكون ؟

في رحلة الذهاب قمت بتصوير هذه الوجبة .. ولكم الحكم ..

هذه صورة للمقبلات !!!!!! التي تسبق الوليمة ..

وأخرى لللحم المطبوخ مع الأرز ذكرني بأحد وجبات مستشفى شارع الزاوية ..

وهذه هي المحروسة التي أقلتنا إلى كازا بلانكا .. ( الدار البيضاء )

بإعتقادكم ماهو التعليق المناسب عن هذه الأحداث ؟

كتبت في مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء المغرب .. عند الساعة 7:20 مساءً بتوقيت Gmt

50 Comments

  1. بنت بنغازي says:

    بعد ان اتخذت قرارا لا أقدر على الرجوع عنه ..وجدت اصابعي تكتب oyia.net وقلبي يخفق كخفقان قلب عروس ليلة زفافها ..وظهرت اويا بحلتها البهية وأشرقت بسمتى بعودتها ..مكان نظيف وامن بعد ان خضعت لتجربة قاسية …أطمئننت عليها وعلى عودتها وغمرتها بنظرة حنونة ..دافئة ..بعينين غمرتها الدموع …وهتفت باهلها دمتم امنين وفي حفظ الله ورعايته …وقد تركت معكم ذكريات واوقات جميلة ..
    هذه كلمات صادقة خرجت من قلبي وكتبتها بدموعي …اتمنى الله ان يحفظ اويا وكل الاحباب فيها امنين سالمين …
    سلامي وتحياتي للجميع ..

  2. هيثم says:

    شكراً على هذه الكلمات الطيبة اختي بنت بنغازي ، والمني جداً خبر رحيلك واتمنى أن تعيدي الحسابات وأن نفهم على الاقل السبب وراء هذا القرار المفاجئ حتى نعالج ما يمكن معالجته ..

    شكرا مرة اخرى على شعورك النبيل إتجاه أويا ..

    تقبلي اخلص التحايا ..

  3. صبر ى says:

    مصمص فمك بالزهر قبل ماتتكلم عليها ماتنساش إنها كانت تنال فى الاوسمة وانها مرت بفترة عصيبة وانشاء الله ينهض بيهاوانها مرت بسبعة سنوات حضر وعندما خرجت من الحضر كفئت بتقسيمها الى ثلاثة شركات صغيرة

  4. فرج لمقفقف says:

    مش انت ليبي زينا لاكن والله ما تتحشم على وجهك اخس عليك وعلى لزيك اخس برا دور من يربيك تفى

  5. هيثم says:

    كما ترون أنني أملك تعليقات مخالفة للنشر ، ولكني نشرتها فقط لتكون شاهد على النماذج التي تتحيز بالكامل لهذه الشركة !

    وأنهي بأن كل إناء بما فيه ينضح !! وحتى لا تكون هذه الجملة صعبة الفهم على أمثالك : أن أخلاقكم وتربيتكم قمتها هذه الكلمات فما بالكم بالقاع !!!

    ملاحظة : التعليقان كتبا من جهاز واحد !

  6. العزيز هيثم .. لاتبتئس فمثل هولاء فيالشبكة العنكوبتية مثل الأفات يتواجدون
    احيانا يتعدى بهم الأمر لسبك وشتمك علنا وكله نابع من حسد وكمد يعانيه هولاء

    لذلك لاتلفت وراءك

    ولي عودة لموضوع المهم

    مودتي

    غ
    ي
    د
    ا
    ء

  7. دكتورة ليبية says:

    السلام عليكم نبي انقول للاخوة اللي يسبو عيب عليكم تقولوا كلام زي هذا وانت يا الاخ هيثم ممكن عندك حق لاني انا لو كنت في مكانك كنت حنتكنطى و نبي انقول ان الرحلات الجوية ما فيهاش بصارة و المفروض لو تتاخر تتاخر ساعة او نصف ساعة مش 10 و معروف ان الطائرات تتاخر في جميع انحاء العالم و لكن ان تكون خطوطنا معروف عليها التأخير فهذا شيء بصراحة مخجل بس نبي انفكر الناس ان خطوطنا كانت افضل خطوط و ان شاء الله حترجع كذلك لاني حسب ما قريت انها عاقدة صفقات لشراء طائرات و نتمنالها التوفيق و على فكرة غدوة مسافرة الى اسطنبول على متنها و توا انقول رأيي فيها بعد العودة ان شاء الله

  8. bukhit2000 says:

    الاخ هيثم ممكن نقدر نعرف انتا وين تشتغا

  9. والله المفروض يا ليبيين تشتروا طائلاات ضخمة

  10. محمد شركس says:

    انتوا لو تعرفوا المجهودات الجبارة اللى تقوم بيها الخطوط الجوية من سقل الموظفين وصيانة للطائرات والقيام فى المطارات بكل مجهوداتهم مع العللم ان الامكانيات تعبانة بعض الشى بس مع كل هذا مش مقصرة لتوفير جميع سبل الراحة للمسافر والمفروض ان الكل يقف معها وقفة جدية مش يسبها (انظفوا ياشعب)

  11. منير says:

    محمد شركس: نبي نسألك سؤال بالله ويا ريت تجاوبني عليه بصراحة تامة وبكل شفافية ..

    وصفت بأن المجهودات التي تقوم بها الخطوط الجوية بالجبارة، ألا يتقاظون على أعمالهم الدنانير وهو من واجبهم إظهار الخطوط الجوية وكل ما يشملها على أحسن وجه؟

    *لم أرى أي ( جبــارة ) في الخطوط الجوية صراحةً، مقارنة ببعض الدول النامية حتى!

    **يا ترى من المسؤول على ( الإمكانيات تعبانة ) أليسو هم أنفسهم الداعمين لهذا الصرح والمسؤولين على كل جرام، ألا وهو الخطوط الجوية الليبية ..

    ***كل شيء واضح وجلى أخي الفاضل، فلا داعى للشكر من باب العاطفة، هذا حال خطوطنا الجوية مؤخراً ( كل يوم في النازل )!

    ****نحن كأفراد ومواطنين ليبيين يحق لنا أفضل وأرفع أسطول جوى ولكن هيهات!

    وأخيراً أسأل الله أن يوفق القائمين على فكرة وإنشاء المطار الجديد ..

    بالتوفيق

  12. ابو يحيى says:

    السلام عليكم

    فيه مثل يقول ” ارحمو عزيز قوم ذل ” وتقريباً ينطبق على خطوطنا الجوية انطباق تام لانه كانت في الريادة وتقريبا من افضل الخطوط حتى الملكية منها …….
    لكن الوقت الحاضر طاحت بيها حتى خدمات مكاتب الحجز تخيلو موظف مقعمز على الطاولة ويقصلك في تذاكر حاط رجله على الكرسي ومقعمز على الطاولة ويقولك تفضل ،، باهي اوكين انا ولد بلادك وفاهمك لكن المشكلة وقتها كنت فيه شركة سياحية جايبين قروب سياحي بيحجزوله وستر ربي انهم مانزلوش معاهم خدو مننهم جوازاتهم بس وتلى المكت رايح يحشم تراب و حاجات مجهولة الهوية ملوحة على الارض فمابالك بالطيارات .
    نسمعو انهم متعاقدين على اسطول جوي طراز A380 بس وينه يا حسرة
    وتو نزيد نشوف الخدمات والمواعيد لاني بعد غدوة ماشي فيها لمصر ونجرب وليا عودة اكيد تو نقوللكم شن صار معاي

    فمان الله تو

  13. ابراهيم محمد سعد says:

    ]دعاء
    اسائل الله الكريم رب العظيم ان يبعد عنك كل مكروة ويبعثك مقاما محمودا و ان يرزقكي
    من حيث لاتحتسبي وان يوفقكي يبعد عنك الحساد والفساد ويطرح البركة فيكم وفي موظفيكم واسائل السلامة لكم من كل اثم والفوز بكل مغنم

  14. ابوبكر الشاطر says:

    بالصراحه ان الخطوط الجوية الليبية افضل الخطوط التي رايتها وانقول لهم انشاء الله اليوم افضل من غدا

  15. محمد مصيلحى .. مصرى says:

    انا مواطن مصرى وكثيرا ما اسافر على الخطوط الليبيه
    والحمد لله لم اصادف مشكله حتى الأن
    بطبيعه عملى اسافر الى طرابلس واسطنبول والقاهرة
    ولأخوة اصدقائى الليبيين يقولون عنها انها شركه كبيرة
    واوضح للأخوة هنا ان جميع شركات الطيران تواجه مثل تلك المشاكل من تأخير مواعيد اقلاع وتأخير فى الوصول
    شىء طبيعى حدوثه ولكن فى القليل
    وان حدث بكثرة لابد من تحرك المسؤلين للأهتمام بسمعه الشركه

    وفقكم الله وتحياتى للأخوة الليبيين

  16. محمد says:

    من الواجب عليك اخ هيثم ان تعرف ماهى الظروف التى تجعل طائرات الخطوط الليبية تتأخر . ولماذا التاخير – الواجب قبل كتابة هدا المقال كنت تتوجه بسؤال الى المسئولين – وبعدين قبل كل شى هل هده اول مرة تركب على الخطوط الليبية

  17. shames eddine says:

    shame on you mr because you are a ##### libyan so you have to be paitiont and shut your mouth

    // تم حذف بعض الكلمات السوقية من التعليق //

  18. محمد امحمد المبروك says:

    ان محمد. اريد ان اكول ان الخطوط الجوية اليبية بطئه اريد منكم ان تبدا سريع

  19. من الواجب عليك اخ هيثم ان تعرف ماهى الظروف التى تجعل طائرات الخطوط الليبية تتأخر . ولماذا التاخير – الواجب قبل كتابة هدا المقال كنت تتوجه بسؤال الى المسئولين – وبعدين قبل كل شى هل هده اول مرة تركب على الخطوط الليبية ان مندر

  20. محمد الدويب says:

    الخطوط الجوية الليبية تعبا” جدا” هده حقيقة يجب أن نقولها ليش متحشمين

  21. عبدالحكيم أحفيظه says:

    السلام عليكم أخ هيثم ورحمة الله وبركاته….
    أنت قلت بأنها تجربة فريدة.. نعم انها فريدة ربما تكون بالنسبة لك ..أما بالنسبة لي فقد تعودت على مرارات الخطوط الليبية وتجرعتها كثيراجدا جدا…فلربما مكثت 12 ساعة في المطار فما بالك بمن مكث أسبوعا كاملا بين مطار جدة وفنادقها يستعلم عن رحلة الخطوط الليبية هل وصلت أم لا؟ وكل من أسأله من العاملين في المطار يقول °رحلتك عالخطوط الليبية ؟ الله ايعينكم° وأنا أقولها بمرارة في داخلي نعم الله هو المعين °المرارة التي تعتصرك من حال الخطوط التي آلت اليه مع مشاهدتك لنظيراتها من الخطوط لانقول الاجنبية بل نقول العربية …..والله ماأتمنى للخطوط الليبية الا كل خير … كيف لا… وفي مصداقيتا راحة للجميع …. ولا أقول الكلام للتسلية … ولاأحمل حقدا على الخطوط الليبية. ولكنها ليست للمرة الأولى أو الثانية أو الثالثة .. ولكن حدث ولاحرج…وأسأل الله أن يصلح من حالها.. لتكون لنا خير ناقل وخير رفيق وماهو على الله بعزيز…. والسلم عليكم ورحمة الله وبركاته >>>>>

  22. محمد المناعي says:

    تحيه طيبه جميعا الاخ هيثم ما جاب حاجه من راسه !!!! هو سرد وقائع وقال لكم احكموا ….. بس هو عنده حق ومعنداش حق في نفس الوقت …….. عنده حق انه زعلان بسبب التاخير وهذا من حقه يزعل ………. ومعنداش حق انه شهدر بالشركه في النت .. وكان يجب عليه ان يستتر عليها ………
    بس الشركه اخدت في سنه 1976 وسام افضل شركه عالميا من حيث تنظيم الرحلات والدقه في المواعيد

  23. مراد الصوصاع says:

    الاخ الناقد
    كلامك صح . وكل هذه الاسباب بسبب اشخاص معدومي الضمير لايريدون اللا تعبية جيوبهم بسرقة هذه الشركة من جميع النواحي ومنهم شخص يدعي نوري السعداوي وهذا الشخص مدير قسم التموين بنغازي ومتفق مع اشخاص يعملون في الخطوط لقتل هذه الشركة ونهبها بجميع السبل
    وللحديث……………

  24. ر.البرعصي says:

    اخي مراد الصوصاع ارجو منك مراسلتي raid.dada@yahoo.com هذا ايميلي

  25. البرعصي says:

    اخي هيثم هذا حال الرحلات الخارجية لكن ما تعلم على الرحلات الداخلية خاصة لبرق – طرابلس فاذا كنت تشتكي من التاخير فأن الرحلات الداخلية وخاصة لبرق أنت وحظك لان عادي جدا يقولو لك ماصار شيء من الرحلة او يمشي نص المسافرين والنص الاخر يروح لحواشينهم لان الطائرة تتسع 75 راكب فقط مثل ماحدث في رحلة يوم الاحد 14 – 3 -2009 وماننسى المعاملة الحقيرة في مطار الابرق وانا دائما نمشي فيها ودايمة في تاخير ومرة سكروا علينا في صالة الانتظار في مطار طرابلس لاكثر من خمسة ساعات امعانا عجايز وشياب تعبوا وللحديث بقية

  26. البرعصي says:

    اخي هيثم لو رفعوا ايديهم ليغطوا الشمس ماأستطعوا كذلك الحقيقة فالخطوط الليبية أصبحت معروفة لجميع الناس فهي الاسواء بلا منازع وأنا لاأستغرب ممن يدافعون عليها فالواضح أنهم لم يسافروا حتى من شوارعهم ولا حتى من بيتوهم ولم يذوقوا طعم الوجبات على طائرات الخطوط ولم تحطم أشيائهم أثناء التحميل والتفريغ فما بالك أن ضاعت !!!

  27. البرعصي says:

    أخي هيثم أذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة قرأت الردود وعندي يقين أكيد ان الخطوط الليبية لن تتحسن خدماتها مادام فيه منافقين يجاملوا فيها ولا أدري مامصلحتهم فاذا كانوا يظنون انها الغيرة والوطنية فهم أكبر مغفلون لأن الطائرات يركب فيها أجانب أيضا والمفروض ياخذو فكرة جيدة عنا لذلك يجب المجابهة بالحقيقة بدل مجاملة شركة الخطوط والكذب أما التستر فلايجدي نفعا لان أغلب المسافرين أجانب يعني سمعة الخطوط معروفة عند الكافة فلا داعي للتستر !!!!

  28. البرعصي says:

    أخي هيثم جاء في احد الردود ان أغلب الشركات يحصل فيها تاخير وانا اقول كما قال الامام علي ان هذا القول كلمة حق اريد بها باطل فتاخير الشركات الاخرى لايتعدى مدة ساعة مع أعتذارهم وقد يصل الامر الى تعويضك عن التاخير ولكن في شركة الخطوط لأعتذار ولاتحلم بالتعويض حتى لو سببوا في خسارة صفقة مالية أوحتى في خسارة أنسان يصارع المرض في رحلة للعلاج بالخارج

  29. الغيور على بلاده says:

    السلام عليكم .. تحية طيبه
    رحلة الاحلام … انا مع صاحب هذا الراي اي ان كان جنسه
    الخطوط الجويه الليبيه … للاسف تتخبط من سنوات عديده ..من قبل حتى الحصار … اليوم لايوجد حصار لماذا لايدعمون الخطوط الجويه الليبيه ..انظروا الى طيران الامارات .. الخطوط الامارتيه مثلا من افضل خطوط طيران فى العالم ..وهى قطاع تابع للدوله .. للاسف طائرات قديمه ..خدمات ضعيفه جدا ..والتاخير دائما ..حتى فى الرحلات الداخليه ..لاتزعلوا هذه حقيقه وكلام من الواقع ..
    الرجاء منكم احترام الراى الاخر …وهذا سرد قصه واقعيه ..لملذا نزعل من واقع حقيقي
    مشكور اخ هيثم

  30. الغيور على بلاده says:

    الخطوط الجويه الليبيه من اضعف شركات الطيران فى العالم … اولا / من حيث اسطول الطيران وعددها ونوع طائراتها .. ثانيا / الخدمات على متن الطائره او الخدمات الارضيه
    ثالثا / المواعيد وهى من اهم الخدمات فى الطيران العالمي … انا من ليبيا لكن من اكثر المتطلعين الى الخطوط الطيران فى العالم العربي .. من يريد معرفة الحقيقه عن الخطوط الليبيه قم بمقارنتها بالخطوط الامارتيه .. من حيث النقاط الثلاث الاولى فقط فتجد فرق كبير جدا .. او حتى بالخطوط التونسيه او المصريه …الله يكون فى عون الشركه….الشركه تريد اعادة هيكله من جديد ..بما فيها المدير العام للشركه .

  31. امال says:

    والله مرات الانسان يتحشم لما يشوف المستوى الى فيه مطارات الدول الي معندهاش حتى قطرة بترول يعني امكانيات محدودة ….ومع هذا مستوى معقول ويشرف الكلام الي نقول فيه مش من فراغ قصدي عن تجربة مريرة مع خطوطنا الكريمة بين قوصين والموقف هدا صار من سنتين لما كنت ماشية للمغرب الشقيق وصادفني موقف ان الطايرة بعد ساعتن ونص فالجو ناهيك عالتشحوير الي فالمطار وبالضبط فالحدود المغربية نتفاجىء بربانا الكريم يقول ان الطايرة حتولي لمطار طرابلس الحبيب ….لعدم وجود تصريح بالنزول لمطار الدار البيضاء وتصورو الباقي صيام……..ونو…….ومعاكسات فالشهر الكريم…….وعدم اعتبار الوالد بجانبي……….وهيهات هيهات على وجبة الافطار التي وقدموها في حدود الساعة التاسعةووصولنا لمطار اارباط بعد منتصف الليل بينما المفروض الوصول بعد الظهر ولاحول ولا قوة الا بالله هدا الي ممكن الانسان يقوله ……….

  32. ميار says:

    السلام عليكم
    بصراحة يا اخوان انى اكثر من مرة سافرت على الخطوط الليبية لبريطانيا ولتونس اكثر من مرة ولة مرة صار فيها نأخير
    وبصراحة الوجبات والمعاملة ممتازة
    والله اعلم عليكم يا اخوان
    و السلام عليكم

  33. درنة says:

    انا ليبيه وافتخر بنفسي وافتخر ببلدي ومابها
    يااخي هيثم يكفي انك ليبي والانتقاد البناء مطلوب
    والتأخير واي عراقيل محتمل حصولها في كل العالم وليس بالخطوط الليبيه فقط
    اذا انت ماعاجبك الخطو الليبيه ممكن اتسافر برا لأقرب دولة لليبيا وتسافر منها جوا وستعرف ……!
    وشكرا
    بنت درنة

  34. ليبي يتمنى الافضل says:

    با ريت الانسان يكون صادق مرة وحدة في حياته لحظة صدق وصراحة وياريت ايضا نكون واقعيين جدا بصراحة الخطوط الجوية الليبية تعبانة في الوقت الحالي طائرات قديمة والزي متاع الطاقم ايضا سيئ يا اخوان خلونا نتكلمو بصراحة ممكن صاحبنا بالغ شوية في وصفه لكن والله معدور يا اخوان الواحد ينتطر عشرة ساعات والله ما عمره صارت ونتمنى بصراحة انا اي حاجة من ليبية ياريت تكون حلوة وبصورة جملية ومرتبة لان بصراحة الحاجة هذه في وجهنا وفي وجه الحكومة الليبية ونتمى الي الخطوط الليبية كل التقدم وياريت من الاخوة الذين يكتبو في هذا الموقع لو كانو يشتغلو في الخطو الليبية ياخدو هذه التعليقات ويدونها ممكن يستفيد منها مش يحاولو يصلحو كل الاخطاء اللي قاعدة تصير وسامحوني يا اخوان على هذا التلعيق اتمنى ان تعليقي يتقبله الجميع

  35. اني الموضوع كله ماهمنيش الا تعليق بنت بنغازي
    كلام كبير وماعندي مانقول غير كلمتين بين قوسين اسالي المجرب
    غير فكرة وحد طالع ومش راجع يكفي

  36. قصة محزنة فعلا وتبي وقفة غير فكرة بنت بلادك تطلع مظلومة ساددة

  37. أميرة says:

    اريد ان اعرف مواعيد الرحلات الثابتة على الأنترنت من الأبرق طرابلس ورحلات

    من بنغازى طرابلس والعكس .وشكرا

  38. طارق السنوسي says:

    الليبية وظروف خارج الارادة
    في إحدى المقالات المنشورة على صفحات مجلة المختار الأمريكية.. طالعت مقالاً عن سلامة الطيران..يتناول نحو 12 عنصر للسلامة.. في المجال.. غير أنني وبحكم تخصصي بمجال هندسة وصيانة الطائرات.. توقفت أمام حقيقة مفادها أن الشركات التي “تحترم نفسها” تؤمن لركابها سبل الراحة.. وفي المقابل يبقى الشعار الأول – سلامة الوصول- .. وفي الحقيقة كم أتخوف من بروز شركات الطيران الخاصة، ونموها بشكل يدعو إلى التساؤل عن أمراً واحداً بسؤال يطرح نفسه ماهي فلسفة تلك الشركات، وعلى مستوى العالم تأتي إجابة مخيفة تقول ” الطائرة يجب أن لاتكون على الأرض”، لاسيما وأن الطائرة الجاثمة على أرض المطار تصبح مصدر للخسارة.. لا الربح، إذاً فلتحلق الطائرة في السماء، دون النظر إلى سلامة المسافرين، أي بنظرة ربحية فقط، وهذا مالم تتبناه الخطوط الليبية، طيلة سنوات التشغيل، وهو مايبرز من أهم أسباب تأخير الرحلات أحياناً، بسبب إيقاف الرحلات نتيجة خلل فني بسيط، مايسفر عن إعادة جدولة الرحلات، متسبباً في تأخر قد يصل إلى ساعتا طوال،وكما أسلفت وبحكم دراستي العملية للمجال داخل مقار صيانة طائرات شركة الخطوط الجوية الليبية، من طراز بوينغ 727 لاحظت أن الشركة كانت تعاني من ظروف خارج عن الإرادة، إذا ماعلم أن الخطوط كانت تعاني من ظروف صعبة للغاية، وقادتها عزيمة واصرار على التحليق علياً، وهذا لايمنع حدوث التقصير من الإدارة أو المسيريين، وهذا مايجب عن الشركة السعي إلى معالجته، ووفق الله الجميع إلى مافيه الخير، مع دعانا إلى أن تتصدر بلادنا قائمة دول العالم في المجالات كافة.. ويبقى النقد المجال الأرحب والأروع لتبادل وجهات الرآي.. واختلاف وجهات النظر لايقطع تواصل الود.

  39. I am one of the libyan people who wanted to go back home from Manchester . and I have been checking libyan airlines website , and calling the agencies to book ticket .
    I am not going to say any thing which may insult this company. actually I am doing research about the Libyan airlines , and I have found a lot weaknesses in its systems particularly in the information technology and the information system . and I am trying to recommend some recommendations which can help this company to improve and enhance its services . because that what I have to do instead of complaining about some cases which may happen in every airlines in the world .
    I hope you will help me to build our country and our future
    my best regards
    the libyan boy from zliten and student in the United Kingdom
     

  40. ابوحذيفة says:

    ردا على طارق السنوسي ( يقول المثل العامي ،،، الي ما عنداش ما يلزماش . لماذا تعمل الخطوط بهذه الظروف عليها ان تعمل حسب قدرتها فقط أو تقول للمسافر عند الحجز سعدك بختك

  41. الباحث عن الحقيقة says:

    مازلنا ندفن رؤوسنا في التراب كانعامة بمنتهي الخوف على ان نجابه الحقائق والوقائع ونحاول تصحيح اخطائنا والتعلم ممن سبقونا …فنحن في عصر ثورة العلم في سنه 2010 ومازلنا نعيش واقع 1976 عندما كانت الخطوط الليبية افضل حالا ….يلزمنا افاقة سريعة وملاحقة الركب …وردا على كلام من سافر على الخطوط الليبية لمرة او لم يسافر قط يا اعزائي هناك عيوب اساسية خطيرة في الشركة هذا لا يلغي انها شركة كبيرة على قلة امكانياتها وعندما نتحدث هكذا فنحن نريد الافضل لنا ولاهلنا ولخطوطنا لانها يجب ان تكون فخرا لنا وبما اننا ندفع نقود لقاء خدمات يجب ان نتحصل عليها فلا يجب ان نبرر للشركة الاعذار سواء بالتأخير او سؤ الوجبات وهذا امر معروف …انني كنت اعمل في احد الشركات السياحية وصدقا اكثر من يشكرون الشركة وهم ليسو بكثير قطعا لا يذهبون في رحلات على متنها الامضطرين ولكن الاغلب وهذا ما اثار استغرابي يذهبون على متن الخطوط المصريو ولمن لم يجربها فلاداعي ان احرج احلامه بالمقارنة مع الخطوط الليبية …اخيرا لا اعذار للخطوط الليبية فنحن ندفع مقابل الحصول على خدمات جيدة وليس ليرتفع ضغط دمنا

  42. ابن ليبيا says:

    الي جمع الاخوة الدين سبقوني في الحديث اود ان اقول لكم بعض الحقائق من واقع تجربتي الطويلة وعندما اقول طويل ليس مجرد كلام ولاكن للعلم باني اسافر معدل في الشهر مرة وان لم يكن اكثر استعملة كل الخطوط المعروفة بداء من الخطوط القطرية وحتي الخطوط السنغفورية وهلم جري فوللة لم اجد في هدا الوقت افظل من الخطوط اليبية ليس من مقارنتا بمستواها وعمر الخطوط والدي يريدة المسافر ليس الاكل او تقديم الشي او الفتيات الحسنوات الدي تقدم الخدمة لزبائن ولكن هو احترام الشخص وحسن المعامل ويشعيرونك بانهم يريدون ارضاك وبأي وسيل نعم يوجد لدينا بعض الاهمل في بعض الامور ولكن ليس كل الامور ونحنو افضل من غيرينا .
    لقد لحظة التحسن في الخدمات الاسبوع الماضي فقط عندما تلقية اتصال هتفي من احد مكاتب الخطوط الجوية الليبية يبلغني بوجود تأخير في موعد الرحلة وهدا الاهتمام لم الحظة في اي خطوط ولا اريد ان ازيد عن هدا لان لو اردت تعديد الميزات لم تركت لغير المكان في الكتابة .
    لايسعني الا ان اقول لكم وفقكم الله الي خدمة هدا الوطن
    تحياتي
    ابن ليبيا

  43. ارجو عدم الخلط فالخطوط الجويه العربيه الليبيه غير الخطوط الجويه الليبيه الاولي كانت شركه عالميه وعندها شهائد عالميه وكانت تتبع امانة المواصلات اما الثانيه فهي شركة اخطبوط وتتبع شركة الاستعمار الوطني وشوف كم شركه تتبعها ونجحت!!!!!!

  44. نور اغا says:

    حي عالحلوي اللي يحطو فيها للتقديم ف الرحلات
    حلوه يا بسه زي خبزه المعيز
    شن احنا قالولك حيوانات ولا شني
    الحلوي تكسر السنون تكسير
    ما بعد العزايز و الشيابين
    ولا الطياره اللي عايشه بنص محرك
    اعجوبه كيف توصل طيارات الخطوط الليبيه للمطارات
    البراويط امتاع حوشنا مازال خير من طيارات الخطوط الليبيه

    • absy says:

      براويط حوشكم خير منها!!!!
      اترحمي عليها اللي تخدم فيك وفي غيرك
      عيب عليك يانور اتقولى في كلام زي هذا على خطوط بلادك قدام الناس الغريبه
      وبعدين مهما كانت معاملتها او خدماتها مش كويسه المفروض مانقولوش الكلام هذا وانخلى الناس كلها تشبح فيه
      وبالنسبه ليا انا ياودي مافيش احسن من خطوطنا انا كل مانركب فيها انحس بشعور كله فخر واعتزاز بمنجزات بلادنا وبالاحرى شعور ماينوصفش مش كل ليبي يشعر بيه مايشعرش بيه الشعور هذا الا اللى عنده غيره شهامه على بلاده وايحبها قبل مايحب نفسه

  45. ليبي says:

    السلام عليكم
    للاسف معظمنا تفرغ للنقد فغاب المبدعون واعطيك امثلة على نقدنا:
    الشرطي: حرامي
    الاستاذ: مافيش مدرس كويس
    الطبيب: ما ينفعش يكون حتى ممرض ومش فاهم شي
    الحرس البدي: مرتشي
    لاعب الكورة: حمار كورة
    طلبتنا: مش متاع قراية
    شبابنا: صايع = برغم انهم شرفونا في مسابقات القرآن الكريم
    في حد عاجبنا؟ مافيش يبقى الخلل فينا كلنا ياصاحب المقال ولست معصوم من الذنب، فالخلل هو تحولنا للنقد ولا شي غير ذلك.
    لكي تصل هذه الشركة للمستوى الممتاز وهو على فكرة لن يرضيكم تحتاج للعديد من المقاومات التي لا تملكها فلا تنتظر منها اكثر من امكانياتها.
    وسلامي للجميع مع الاعتذار

  46. bukhit2000 says:

    الجمل ميبحتش فى عوج ارقبته

  47. واللة ياجماعة انا قبل ماشى على متن الخطوط لكن حسب ما سمعت منكم شكلى توة انغير راى ونعد فى السيارة وخلاص شنوة هل القصة لى درتوها لنا ركم فى ليبيا فى ليبيا افهموة

  48. absy says:

    اسطول الظائرات بدي ايجي الاول الاول معناها حتتوسع الشبكه
    والشركه عينت مدير جديد والمدير هذا باذن الله حيسيرها زي الساعه
    افرحوا هي ياللى مش عاجبكم عجب ولا صيام في رجب

اترك تعليق

Subscribe without commenting